الأخبار

«الوطنية للصحافة» تعلن نتيجة تحقيقها في وفاة الصحفي عماد الفقي بالأهرام

أصدرت الهيئة الوطنية للصحافة، بياناً اليوم الأحد 22 مايو 2022، كشفت فيه نتيجة التحقيق الإداري والمالي الذي أجرته الهيئة في واقعة وفاة الصحفي بجريدة الأهرام عماد الفقي داخل مقر الجريدة أواخر شهر أبريل الماضي.

يأتي تشكيل اللجنة ردا على ما أثير حول اضطهاد الصحفي عماد الفقي من قبل مؤسسة الأهرام وحرمانه من الحوافز والمستحقات المالية، وضمت لجنة التحقيق عناصر صحفية وقانونية ومالية وإدارية تحت إشراف نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار القانوني لرئيس الهيئة.

أكد بيان للهيئة الوطنية للصحافة أنها بادرت الى إجراء التحقيقات التي تضمنت استدعاء المسئولين بمؤسسة الأهرام بقطاعات إدارة التحرير والشئون المالية وشئون العاملين الحاليين والسابقين، بالإضافة الى مدير عام المؤسسة والتحقيق معهم في ضوء ملابسات الواقعة والمذكرة المقدمة من علاء ثابت رئيس تحرير جريدة الأهرام بشأن وفاة الصحفي عماد الفقي.

وتابعت الهيئة أنه بعد فحص جميع المستندات والأوراق الرسمية المعتمدة والواردة من مؤسسة الأهرام والخاصة، وسماع أقوال المسئولين، تبين للجنة التحقيق ما يلي :

– أولاً : المرحوم عماد الفقي حصل على الحوافز السنوية كاملة، دون خصومات على مدار السنوات الأربع الأخيرة، وكان آخرها الحوافز التي تم صرفها له في فبراير 2022 .

ثانياً: فيما يتعلق بالأبناط الشهرية، تبين للجنة أنه لم يخصم منه أبناط على مدار السنوات الأربع الأخيرة، باستثناء 3 مرات ، جاءت كالتالي :
• شهري سبتمبر وأكتوبر 2019 .
• شهر فبراير 2020 .

وذلك طبقاً لضوابط ولوائح المؤسسة المنظمة لذلك، شأنه في ذلك شأن أقرانه.

ثالثاً: فيما يتعلق بالترقيات، فقد ثبت للجنة أن آخر ترقية حصل عليها الراحل هي نائب مدير تحرير عام 2012 ، وفقاً لما هو ثابت من ملف خدمته ، مثله مثل زملاء آخرين .

وأشارت الهيئة في بيانها الى أن مبادرتها لإجراء التحقيقات المشار اليها استهدفت بيان الحقيقة للأسرة الصحفية والرأي العام ورداً على ما تناولته وسائل التواصل الاجتماعي من شائعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى