السيد الحراني.. صحفي مهتم بتوثيق مذكرات المشاهير

بطل الأسبوع الحالي، كاتب صحفي اهتم بكتابة وتوثيق مذكرات المشاهير، والشخصيات العامة المثيرة للجدل بتصور مختلف في شكل قصة صحفية مسلسلة، ثم تحويلها إلى كتاب، ثم برنامج وثائقي طويل، ثم مسلسل درامي، أو فيلم سينمائي.. فتعالوا بنا نتعرف على السيرة الذاتية للصحفي السيد الحراني.

وُلد السيد الحراني ونشأ في مركز أشمون بمحافظة المنوفية، وتخرج في كلية الإعلام جامعة القاهرة، وبدأ عمله في جريدة إقليمية (جماهير المنوفية)، وكانت بدايته الإحترافية عام 2007 داخل أروقة صحيفة الفجر.

عمل الحراني خلال مسيرته المهنية فى العديد من المؤسسات الصحفية المرموقة، كالمصري اليوم، والصباح رئيساً لقسم الإسلام السياسي، والبوابة نيوز رئيساً لقطاع الرأي، والوطن رئيساً لقطاع الرأي، وحصل من خلالها على عضوية نقابة الصحفيين، وموقع مصراوي رئيساً لقطاع الرأي، والتحق بمؤسسة أخبار اليوم ونقل تعيينه من الوطن إليها، كما أجرى مجموعة من الموضوعات، والحوارات الصحفية المتميزة نشرت له فى صحف الأهرام، الشرق الأوسط السعودية، مجلة 7 أيام، أخبار النجوم، البديل.

إلى جانب هذا عمل معد تليفزيوني مع الإعلامي الراحل وائل الابراشي، ومستشارًا إعلاميا لشركة أفلام ماجدة للإنتاج السينمائي، والفنانة ماجدة الصباحي، وقدم برنامجين تليفزيوني، وإذاعي من إنتاج وكالة الأهرام للإعلان وإخراج عمرو منصور.

حصل على دورة تنمية قدرات، ومهارات الصحفيين من خلال مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، و دورة أساليب التفكير والدراسات المستقبلية من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.
حصل أيضًا على عضوية نقابة اتحاد كتاب مصر، وعضوية لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، عضوية الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، وعضوية نقابة السادة الأشراف، وكُرم أكثر من مرة على مشاركته متحدثاً في عدة فعاليات ومهرجانات خاصة بأنشطة المجلس.

وشارك في صياغة “الكود الإعلامي لتناول قضايا المرأة في الإعلام – ضوابط مهنية واخلاقية” الصادر عن المجلس القومي للمرأة، وشارك كعضو في لجنة رصد مخالفات وسائل الإعلام التي شكلتها الهيئة الوطنية للإعلام لمتابعة الأداء الإعلامي في تغطية الإنتخابات الرئاسية عام 2018، وشارك كعضو ضمن الوفد الشعبي الثاني في مؤتمر شباب الصحوة الإسلامية الذي نظم وعقد في العاصمة الإيراني طهران عام 2012.
نشر له عدة كتب في مجالات متنوعة: (الرواية، القصة القصيرة، التراجم، السياسة، الإسلام السياسي، الصحافة، الفلسفة، الإجتماع.. إلخ).عن دور نشر متنوعة من بينها: (مركز الأهرام للنشر والترجمة، كتاب اليوم، كتاب الهلال، الهيئة العامة للكتاب، دار سما، دار كنوز، دار أكتب، دار زين، دار ليلى).

اهتم الحراني بصناعة الكتب، والنشر في مصر، والعالم العربي تلك الكتب التي تناولت المشاكل الاجتماعية، والسياسية، والفكرية الهامة التي يعاني منها مجتمعنا المصري، ومجتمعاتنا العربية وتقديم حلول لها، وأول من اهتم بكتابة وتوثيق مذكرات المشاهير، والشخصيات العامة المثيرة للجدل بتصور مختلف في شكل قصة صحفية مسلسلة، ثم تحويلها إلى كتاب، ثم برنامج وثائقي طويل، ثم مسلسل درامي، أو فيلم سينمائي، وتم ذلك في مذكرات المفكر الراحل الدكتور مصطفى محمود، التي نُشرت في (المصري اليوم)، وأصدرتها دار (أكتب للنشر والتوزيع) في كتاب وتم تحويلها لبرنامج وثائقي، وأخرج البرنامج المخرج عمرو منصور، ويتم الآن تحويل الكتاب لمسلسل درامي.

وكان أول من التقى برجل الأعمال المصري الراحل (أحمد الريان) بعد خروجه من السجن، وسجل مذكراته، وكتبها في قصة وسيناريو وحوار فيلم سينمائي “مازال قيد التنفيذ”.

في مجال التراجم والسير الذاتية، دون الحراني مذكرات العديد من الشخصيات العامة كمذكرات د. مصطفى محمود، ومذكرات د. سعد الدين إبراهيم، ومذكرات الريان، ومذكرات د. محمد حبيب، ومذكرات جمال البنا، ومذكرات فوزية البنا، و مذكرات الفنانة ماجدة الصباحي، مذكرات الفنان عمر الشريف، والفنانة فاتن حمامة، ونور الشريف، وحمدي أحمد. ومن مؤلفاته في هذا المجال أيضًا كتاب حريم فاروق، وخريف عادل حمودة، والفيلسوف المشاغب، وموافي والسندريلا.

وصدرت له في مجال الإسلام السياسي، مؤلفات الجماعات الإسلامية من تاني، وأسرار الكهنة – كهنوت الإخوان المسلمون، والإخوان القطبيون، والإرهاب وصراع الدولة والجماعة، والجماعة الإخوانية وعسكرة السيرة النبوية، ودولة المرشد من حسن البنا 1928 حتى محمد بديع 2013، والچنرال الإسلامي من محمد حتى معاوية، والعائدون من جحيم الإخوان – مطاريد الجماعة، والناجون من الإخوان – سيرة المنشقين، الوثائق المجهولة للإخوان – آل البنا بين التكفير والتفكير، ومراجعات د. محمد حبيب – الإخواني التائب يكشف أسرار التنظيم، وموسوعة الجماعة الإخوانية (4 أجزاء).

وفى الفلسفة والإجتماع والسياسة، كتب الحراني أحاديث القاهرة – مصر والمصريون بعد ثورتين، ومصر واللي فيها – من هند رستم إلى عبود الزمر، والجنس في السياسة والفن، وويكيليكس وحرب الوثائق، وفلسفة الموت، وبخلاء يجعلونك تضحك، وملعون أبو الواقع. في مجال التراجم والسير الذاتية، دون الحراني مذكرات العديد من الشخصيات العامة كمذكرات د. مصطفى محمود، ومذكرات د. سعد الدين إبراهيم، ومذكرات الريان، ومذكرات د. محمد حبيب، ومذكرات جمال البنا، ومذكرات فوزية البنا، و مذكرات الفنانة ماجدة الصباحي، مذكرات الفنان عمر الشريف، والفنانة فاتن حمامة، ونور الشريف، وحمدي أحمد. ومن مؤلفاته في هذا المجال أيضًا كتاب حريم فاروق، وخريف عادل حمودة، والفيلسوف المشاغب، وموافي والسندريلا.وفي الأدب، كتب خفايا القصور (قصص قصيرة)، و مارد (رواية)، وقضية الكوراني (رواية).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى