“الصحفيين”: سنخاطب وزارة الصحة بشأن عقد انتخابات التجديد النصفي

قرر مجلس نقابة الصحفيين، في اجتماعه أمس الثلاثاء 26 يناير 2021، إجراء انتخابات التجديد النصفي في موعدها المقرر في الجمعة الأولي من شهر مارس المقبل، وفقا لما نص عليه قانون النقابة ولائحته الداخلية. ومن المنتظر أن يعقد اجتماع آخر يوم 10 فبراير المقبل، لتحديد الجدول الزمني لفتح باب الترشح، مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيال ذلك.

وقد ناقش المجلس، في اجتماعه الخطاب الذي أرسله المستشار محمد محمود حسام الدين، رئيس مجلس الدولة، إلى نقيب الصحفيين بتاريخ 17 يناير 2021، بشأن طلب استطلاع رأى الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع عما إذا كان من الواجب قانونًا عقد الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين في الموعد المقرر لها (يوم الجمعة الموافق 5 مارس 2021) في ظل الظروف الحالية لجائحة كورونا، وذلك حسبما أفاد بيان المجلس.

واستجابة إلى ما انتهى إليه الخطاب المذكور بموافاة مجلس الدولة “عما إذا كانت الجهات الصحية المعنية المشار إليها (وزارة الصحة) قد أفادت نقابة الصحفيين بتعذر اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لعقد الجمعية العمومية للنقابة في موعدها المقرر قانونًا من عدمه وذلك حتى يتسنى اتخاذ اللازم”، قرر مجلس النقابة مخاطبة الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، لإفادة النقابة على نحو رسمي عما ورد في خطاب رئيس مجلس الدولة حتي يتسنى موافاته بالرأي الفني المطلوب.

من جهته، قال محمد خراجه، عضو مجلس نقابة الصحفيين، في حديثه للمرصد المصري للصحافة والإعلام، إن القرار الذي تم اتخاذه جاء استنادًا إلى قانون النقابة ولائحته بشأن عقد الجمعية العمومية وإجراء الانتخابات في موعدها كما هو مقرر.

وأضاف: “إجراء الانتخابات شيء لابد منه، وهناك قانون يحكمنا وملتزمين به، كما أن أمر التأجيل في حد ذاته قد يؤثر على من هم “تحت السن” من أعضاء المجلس الحالي، فماذا سيكون وضعهم؟ فوفقًا لقانون النقابة لا يجوز أن يكون عدد الأعضاء فوق السن أكثر من 3″، مشيرًا إلى حرصهم على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية التي أقرتها وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من ارتداء الكمامات وتطبيق التباعد الاجتماعي، للحفاظ على صحة وسلامة الصحفيين.

كان مجلس نقابة الصحفيين، قد أعلن في بيانه الصادر يوم الأربعاء 13 يناير 2021، أنه توجه بطلب الفتوى من قسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، بشأن عقد الجمعية العمومية في موعدها المقرر بقانونها الجمعة 5 مارس 2021، وما يتبعه من إجراء انتخابات النقيب والتجديد النصفي لأعضاء المجلس، وسط انتشار وباء فيروس كورونا “كوفيد-19”.

وحينها تواصل “المرصد”، مع عضو مجلس نقابة الصحفيين، محمد سعد عبد الحفيظ، والذي أوضح: “كنا ما بين التأجيل أو خرق قرار مجلس الوزراء، الصادر رقم 606 لسنة 2020، بمنع التجمعات في الهيئات والمؤسسات، وعقد الانتخابات في موعدها، فاقترحنا استفتاء مجلس الدولة في الأمر، ليفسر لنا القرارات الصادرة من مجلس الوزراء التي تنطبق أيضًا على نقابة الصحفيين، والمرتبطة بموعد محدد لإجراء انتخابات التجديد النصفي بها”، مستشهدًا بتجارب مشابهة لمؤسسات، أُجلت الانتخابات فيها؛ العام الماضي، تنفيذًا صدور أحكام قضائية بذلك، مثل: انتخابات نقابة أطباء الأسنان، وانتخابات اتحاد الكتاب، حفاظًا على النظام العام وصحة المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى