حملة تدوين يوم الصحفي المصري 2021 (بيان ختامي)

في السابع من يونيو 2021، وبمناسبة الذكرى الـ26 للاحتفال بيوم الصحفي المصري في 10 يونيو 2021، أعلن المرصد المصري للصحافة والإعلام عن فتح مساحة تدوينية حرة لجميع الصحفيين والصحفيات بكافة توجهاتهم للتعبير عن ما يواجهونه من تخوفات أو انتهاكات، أو مواقف تمس ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية، وذلك بهدف نقل الخبرات المختلفة والدروس المستفادة بين جموع الصحفيين بصوت عال، وتسليط الضوء على الوقائع التي يتعرض لها الصحفيون والصحفيات من أجل إظهارها للرأي العام للمساعدة في خلق وعي مجتمعي بها، وهو ما يساعد في تكثيف الجهود والوصول إلى حلول للمشكلات التي يعاني منها الصحفيون والصحفيات على كافة المستويات.

وعلى مدار ثلاثة أيام من 10 يونيو حتى 13 يونيو 2021؛ استقبل “المرصد” 75 تدوينة ومقالًا، نُشر منها 36 مقالًا وتدوينة فقط تناولت مواضيع الأجور، وعقود العمل، والفصل التعسفي، وحجب المواقع، وتعديل القوانين والتشريعات وغيرها من المواضيع التي تهم جموع الصحفيين والمهتمين بالعمل الصحفي في مصر.

وفي ختام هذه الحملة التدوينية التي تُطلقها “المؤسسة” بشكل سنوي في يوم الصحفي المصري، يبعث “المرصد” برسالة شكر وتقدير إلى جميع الصحفيين والصحفيات عامة، وهؤلاء الذين شاركونا في الحملة التدوينية خاصةً، ويتمنى لهم جميعاً دوام المثابرة والاجتهاد في عملهم، ويوضح “المرصد” أن المشاركين والمشاركات في الحملة كانوا الشعلة التي أنارت صفحات المؤسسة خلال الأيام الماضية، وكانت مشاركاتهم في غاية الإخلاص والصدق.

وتؤكد “المؤسسة” أن حل مشكلات جموع الصحفيين يبدأ بالتحدث والكشف عنها، ويستلزم تكاتف الصحفيين والصحفيات سويًا وتعاونهم نحو هدف واحد وهو إعلاء قيمة الصحفي المصري، والحفاظ على كرامته، وصون مهنية واستقلالية مهنة الصحافة.

وختاماً؛ كنا نود أن يشاركنا فى هذه المناسبة نخبة من الصحفيين، مثل الصحفي مصطفى الخطيب، وأحمد شاكر، وأحمد علام، ومصطفى الأعصر، معتز ودنان وإسماعيل الإسكندراني، أحمد خليفة، ومدحت رمضان،ويحي خلف الله…. وغيرهم ممن حالت جدران السجون بيننا وبينهم، ونوجه لهم رسالة مفادها أننا نتذكر تضحياتكم واسهامتكم في سبيل إعلاء قيمة مهنة الصحافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى