سمر مدحت.. صحفية موهوبة بالفطرة

بطلة حكاية اليوم، صحفية موهوبة بالفطرة، مجتهدة ومثابرة، تحرص دائما على تطوير مهاراتها و إصقال موهبتها لتتمكن من اكتشاف القصص والمعلومات التي لم تنشر بعد في الصحافة ووسائل الإعلام، والعمل على خلق حالة من الوعي بين الناس حول القضايا والموضوعات التى تثيرها.. فتعالوا بنا نتعرف على السيرة الذاتية للكاتبة الصحفية بجريدة الدستور سمر مدحت.

وُلدت سمر مدحت سنة 1995، بمنطقة السيدة زينب التابعة لمحافظة القاهرة، والتحقت بكلية الآداب جامعة حلوان قسم الصحافة سنة 2013، وتخرجت عام 2017.

سنة أولى جامعة
بدأت مشوارها المهني فى السنة الأولى لها بالجامعة كصحفية ميدانية فى “راديو حريتنا” (راديو وموقع) ثم جريدة “المشهد”، وشاركت فى التغطية الإخبارية للكثير من الأحداث المهمة والخطيرة التي حدثت في السنوات الماضية، مثل تفجيرات مديرية أمن القاهرة، و تفجيرات جامعة القاهرة، وكانت التفجيرات جامعة القاهرة هي أول حدث كبير تقوم بتغطيته.

بعد “المشهد”، انتقلت سمر إلى جريدة “الدستور”، للعمل في قسم التقارير والتغطيات الميدانية، بالتوازي مع عملها في جريدة “الوفد”، وفى عام 2017 بدأت صحافة التحقيقات، ﻷنها الصحافة القريبة إلى الناس، وخلال مشوارها المهني أنتجت العديد من التحقيقات المتنوعة، وهى الآن تركز اهتمامها على صحافة البيانات والصحافة العلمية والصحافة الاقتصادية.

ومنذ اتجاهها لإنتاج القصص المعمقة، عملت بطلتنا “فري لانسر” فى “المنصة” و”رصيف 22″، و “ذات مصر”، و “اندبندنت عربية”، وبعض المجلات الاقتصادية خارج مصر، وأنتجت العديد من القصص المدفوعة بالبيانات.

ورش وتدريبات
وتعتبر سمر مدحت واحدة من الشباب الذين يحاولون إثراء خبراتهم بمعرفة جديدة وإضافية تعزز من قدرتهم، لذا حرصت منذ بداية مشوارها المهني على المشاركة فى العديد من الدورات والورش التدريبية المتخصصة، منها على سبيل المثال ورشة تدريبية نظمتها شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية “أريج”، عام 2018 حول أسس صحافة الاستقصاء وأسلوب سردها عبر الوسائط المتعددة.

وفى هذه الورشة تعلمت بطلتنا أساسيات صحافة الاستقصاء، والفرق بين هذا النوع من العمل الصحفي والتغطية الإخبارية التقليدية، وأخلاقيات الصحافة الاستقصائية، وفنون الكتابة بعمق، وكيفية صناعة الفيديو على طريقة (+AJ)، ومنهجية جمع المعلومات وتنظيمها وسردها في بنية قصصية. كما تدربت على أساسيات التصوير والكتابة للفيديو، وكيفية تمثيل البيانات بصريا، وأساسيات إجراء المقابلات وفنون المواجهة.

كما تعلمت خلال الورشة كيفية حماية الصحفي لنفسه أثناء اجراء التحقيقات الاستقصائية خاصة تلك التي تمس مؤسسات وهيئات رسمية هامة، وإن يحصن الخطوات التي يقوم بها من الناحية القانونية والأخلاقية”، وتعرفت على كيفية استخدام الوسائل والأدوات الرقمية التي تناسب القصة الصحفية، وعدم الاكتفاء بالنصوص المكتوبة فقط دون تدعيمها بالصور والفيديو، وأساسيات صحافة البيانات.

وبالإضافة إلى هذا شاركت سمر مع ” أريج” عام 2019 في ورشة حول صحافة البيئة، وفى عام 2021 حصلت على دبلوم صحافة البيانات من المؤسسة ذاتها.

إلى جانب هذا شاركت فى ورشة تدريبية حول الصحافة العلمية في معهد جوته، و ورشتين مع شبكة الصحافة الاستقصائية، الأولى؛ تخص التحقيقات العابرة للحدود، والثانية؛ تدريب يخص تحقيقات تتبع السلاح، كما حضرت مع “رويترز” تدريبًا حول الأمن الرقمي والسلامة المهنية للصحفيين.

وأنتجت سمر منذ 2017 وحتى كتابة هذه السطور 5 تحقيقات استقصائية، وهناك تحقيق استقصائي سادس لم يرى النور بعد، ويمثل تحقيق “مافيا بطاقات الرقم القومي”، أحد أبرز الموضوعات التى تمثل نقلة كبيرة فى مسيرتها المهنية.

الجوائز والتكريم
فى منتصف 2020 نشرت سمر مدحت تحقيقا استقصائيا بعنوان “جنازات وهمية.. أموال شركات تأمين مصرية لأموات أحياء”، رصدت فيه وقائع وفيات وهمية من عام 2012 إلى عام 2020، استخدم فيها المتلاعبون تقارير طبية وشهادات وفاة مزورة؛ لجني ملايين الجنيهات من أموال شركات التأمين على الحياة، وأنجز هذا التحقيق بدعم من شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج).

وفي 2020 كرمت مؤسسة “ميديا لانسر” سمر، وزميلتها فى جريدة الدستور سالي رطب، لفوزهما بمسابقة “القصص الصحفية المميزة التي تم إنجازها بمساعدة الهاتف المحمول”، وذلك عن تحقيق نُشر في 30 نوفمبر 2019، بعنوان “ألم وأمل.. هُنا يتعافى متعاطو «الاستروكس» فى مصر” (فيديو).

وفي أواخر 2020 ترشحت بطلتنا للقائمة القصيرة لجائزة «True Story Award» عن هذا التحقيق، كما ترشحت لجائزة دبي للصحافة العربية فئة التحقيق الصحفي، وفي 2021 فاز تحقيق ” جنازات وهمية” بالمركز الثاني في مسابقة جوائز الصحافة المصرية التى تنظمها نقابة الصحفيين فئة التحقيق الصحفي، وفي العام ذاته وصلت للقائمة القصيرة في مسابقة دبي فئة “صحافة الشباب”.

كما حصدت في فبراير 2021 المرتبة الثانية بمسابقة التقارير الصحفية التي نظمها المركز الدولي للصحفيين فئة “الصحافة العلمية” عن 3 قصص حول كوفيد -19، وانتجت قصة صحفية حول الإرهاب الجنسي عند السيدات”، كانت من ضمن أفضل 14 قصة بمسابقة معهد جوته للصحافة العلمية.

تجربتها مع أريج
تعتبر تجربة سمر مدحت مع “أريج”، أحد أثمن التجارب التى مرت بها على المستوى الصحفي، فعلى مدار السنوات الماضية شاركت مع “أريج” في العديد من الورشة التدريبية الخاصة بالصحافة الاستقصائية وصحافة البيانات وتتبع الحقائق، وتعاملت مع صحفيين كبار من الوطن العربي أضافوا لها الكثير من المعارف، ومن بين هؤلاء الصحفي اليمني محمد الكوماني، والصحفي المصري محمد أبو ضيف، والصحفي منير الخطيب ، والصحفية روان الضامن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى