سها سعيد.. صحفية وثقت مشوار نجوم ورواد ماسبيرو

بطلة الأسبوع الحالي، صحفية متميزة تمتلك سجلًا رائعًا من حيث عدد ونوعية الحوارات الصحفية.. أجرت سلسلة حوارات مع قامات ونجوم العمل الإعلامي في “ماسبيرو” ممن ساهموا في بناء هذا الصرح الإعلامي العملاق بجهودهم وإبداعهم، وعندما وجدت ثروة معلوماتية عن تفاصيل الحياة الشخصية لرواد هذا الكيان من الجيل الأول والثاني والثالث، قررت أن تعمل على توثيق هذه المعلومات فى كتاب مكون من 3 أجزاء يضم هذه الثروة الهائلة.. فتعالوا بنا نتعرف على السيرة الذاتية للكاتبة الصحفية سها سعيد.

وُلدت سها أحمد سعيد فى حي المعادي بمحافظة القاهرة يوم 12 ديسمبر 1985، وحصلت على بكالوريوس من كلية إعلام جامعة السادس من أكتوبر عام 2006. في السنة الأولى من دراستها الجامعية، تدربت في جريدة “الأهرام” وتحديدا فى صفحة الحوادث، وفي سنة “تالتة إعلام” اتجهت إلى مجال الإعداد التليفزيوني في ماسبيرو.

وفي عام 2005 اختارها الكاتب الصحفي ياسر رزق، هي ومجموعة شبابية للإنضمام إلى مجلة “الإذاعة والتليفزيون”، وهناك أنتجت تحقيقات صحفية هامة أبرزها سلسلة عن “الإهمال فى المستشفيات الحكومي”، حققت صدى كبيرًا لدى المسئولين فى مجال الصحة، وبعدها انتقلت إلى تغطية أخبار الفن والفنانين، وأجرت حوارات صحفية مع عدد كبير من نجوم الفن والثقافة، وشاركت في تغطية فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي و مھرجانات مصرية و عربية أخري علي مدار العشرين عاما الماضية.

عُينت سها فى مجلة الإذاعة والتليفزيون، والتحقت من خلالها بنقابة الصحفيين، وهى الآن سكرتير تحرير المجلة. وبالتوازي مع الصحافة عملت في مجال الإعداد التليفزيوني منذ عام 2005 في أشهر البرامج الفنية والخاصة بالمرأة في “القناة الثانية”، وقنوات النيل المتخصصة في التليفزيون المصري، والفضائيات مثل “دريم”، و”روتانا”، و”دبي”.

خلال مشوارها تأثرت بطلتنا بالعديد من الشخصيات على الصعيد المهني، أبرزهم الكاتب الصحفي الراحل ياسر رزق الذى تعتبره أستاذها فى الصحافة، بالإضافة إلى الكاتب الصحفي عبد الوهاب مطاوع، وسناء البيسي، ومنى رجب، وخالد حنفي رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون الحالي.

بدأت مشروع توثيق مشوار نجوم ورواد ماسبيرو على صفحات مجلة “الإذاعة والتليفزيون” في عام 2016، وحاورت خلال السنوات الماضية أكثر من 90 شخصية من كبار الإعلاميين والمذيعين والمخرجين، ورؤساء اتحاد الإذاعة والتلفزيون، ورؤساء شبكات وإذاعات وقنوات، وكانت مدة اللقاء الواحد تستمر لأكثر من 6 ساعات فى بعض الأحيان، وكانوا يتحدثون عن بداياتهم المهنية وكواليس الاختبارات والتدريب وبرامجهم والتغطيات، والصعوبات التي واجهوها وإنجازاتهم، لذا تعتبر “سها” أول صحفية شابة تقوم بعمل سلسلة حوارات صحفية مطولة ووافية لتوثيق مشوار رواد العمل الإعلامي بماسبيرو.

ومع نجاح الفكرة في الوسط الإعلامي والصحفي، جمعت “سها” سلسلة الحوارات فى كتاب أسمته “نجوم ماسبيرو يتحدثون”، صدر منه – حتى وقت كتابة هذه السطور- ثلاثة أجزاء في أعوام 2019 و2020 و2021، لقي الكتاب نجاحًا كبيرًا، وأشاد به كبار الإعلاميين والصحفيين كأول كتاب يوثق مشوار رواد العمل الإعلامي، و أهديت نسخ منه لمكتبات الجرائد القومية “الأهرام – الأخبار – الجمهورية”، ومكتبات كليات الإعلام، وتم الاستعانة بالكتاب في 3 دراسات إعلامية حتى الآن.

وحصلت سها سعيد، على جائزة أفضل حوار صحفي عن سلسلة حوارات رواد ونجوم ماسبيرو في مسابقة الصحافة المصرية بنقابة الصحفيين عام 2020، و نالت تكريمًا خاصًا فى مارس 2022 من قبل وزيرة التضامن الاجتماعى الدكتورة نيفين القباج كنموذج للمرأة الناجحة، وذلك في احتفالية “المرأة أيقونة النجاح”، بالإضافة إلى تكريمها من جانب كلية الإعلام عام 2019، عن كتابها التوثيقي “نجوم ماسبيرو يتحدثون”.

وخلال مشوارها المهني اجتازت سها العديد من الدورات التدريبية، أبرزها دورة الدراسات الأستراتيجية والأمن القومي رقم (84)، و دورة الأزمات والتفاوض رقم (67) من أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا، كما شاركت في عمل ورش تدريبية بعنوان “فن المقابلة الصحفية” في معهد الشروق للإعلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى