ميرفانا ماهر.. صحفية دقيقة الأهداف كبيرة التأثير

بطلة الأسبوع الحالي، صحفية متخصصة فى الملف الإقتصادي، تمتلك المهارات اللازمة لتبسيط المحتوى الصحفي للقراء ونقله لمستوى يفهمه الجميع دون معاناة، ليحققوا منه أقصى استفادة ممكنة تساعدهم في اتخاذ القرارات الصحيحة التي تحسن حياتهم وترفع جودتها.. فتعالوا بنا نتعرف على السيرة الذاتية للكاتبة الصحفية ميرفانا ماهر رئيس قسم الاقتصاد بجريدة الفجر، الحائزة على عدة جوائز صحفية.

هكذا كانت البداية
وُلدت ميرفانا ماهر يوم 19 فبراير 1989، بمحافظة الجيزة.. أحبت القراءة منذ صغرها، وتوغلت فيها وداومت عليها حتى أصبحت أقوى أسلحتها، و لقدرتها على سرد الحكايات بشكل مميز أطلق عليها والديها لقب ” رويترز”، ولبراعتها في كتابة موضوعات التعبير كانت مدرسة اللغة العربية تتنبأ بأن تكون كاتبة ناجحة مثل “مي زيادة”.

التحقت ميرفانا بالقسم الأدبي بالثانوية العامة، ونجحت وحصلت على المرتبة رقم 62 على مستوى الجمهورية.. أهلها مجموعها بالثانوية العامة لدخول أي كلية ترغب فيها.. في البداية كانت حائرة بين اقتصاد وعلوم سياسية وألسن، ولكن فى النهاية أخذت بنصيحة أختها الكبيرة والتحقت بكلية الإعلام، وفيما بعد اكتشفت أن الصحافة والإعلام أكثر المهن المناسبة لشخصيتها.

خلال فترة الدراسة تأثرت بطلتنا بالعديد من أساتذة كلية الإعلام، ومن بين هؤلاء الدكتورة عواطف عبد الرحمن، والدكتور سامي عبد العزيز، وفي عام 2010 تخرجت فى قسم الصحافة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف.

وحصلت في سنوات لاحقة، على شهادة الإنجاز في ريادة الأعمال وإدارة الشركات الناشئة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2020، كما حصلت على شهادة المدرب المعتمد من جامعة اسلسكا الفرنسية بالقاهرة عام 2022 .

بداية الرحلة
بدأت ميرفانا ماهر مشوارها فى مهنة البحث عن المتاعب كمتدربة فى جريدة “الفجر” الأسبوعية فى عام 2008، وكانت وقتها في السنة الثانية بكلية الإعلام، وفي البداية عملت بقسم التحقيقات بعدها تولت مسئولية تغطية ملف التعليم العالي والجامعات، ثم اتجهت للصحافة الاقتصادية وتخصصت فيها، وفى مرحلة لاحقة أصبحت محررة برلمانية.

وبجانب “الفجر” عملت ميرفانا أيضًا في مجلة “صباح الخير” التابعة لمؤسسة روزاليوسف، ولها أربع تجارب فى الإعداد التليفزيوني، 3 منها مع الكاتب الصحفي عادل حمودة، التجربة الأولى في برنامج “آخر النهار” علي قناة “النهار ، والثانية برنامج “حكاية وطن” على النهار، وبرنامج “صناع التاريخ” على قناة “الفجيرة الإماراتية”، أما التجربة الرابعة فكانت مع الإعلامية لميس الحديدي، مسابقة “هنا الشباب” في برنامج “هنا العاصمة” على فضائية “CBC”، الموسم الأول.

الصحافة الإقتصادية
تخصصت بطلتنا فى الصحافة الإقتصادية عن طريق الصدفة، حيث جرى الاستعانة بها للمشاركة فى تحرير صفحة “فلوسنا وفلوسهم”، وفى عام 2021 شاركت فى تحرير صفحة “مالنا ومالهم”، بالتعاون مع زملاء آخرين في قسم الاقتصاد، وتعتبر ميرفانا صفحة “مالنا ومالهم”، واحدة من المشاريع التي تحبها، فقد حرصت على أن تكون صفحة ممتعة تقدم اقتصاد للمواطنين العاديين، ومحتوى مختلف عن الموجود فى صفحات الاقتصاد المتخصصة في الصحف المصرية.

خلال مشوارها المهني، تأثرت ميرفانا بالعديد من الشخصيات الإعلامية، أبرزهم الكاتب الصحفي عادل حمودة الذي تعتبره والدها الروحي والمهني، وتعلمت منه كيف يتعامل المدير مع فريق عمله بالطريقة الصحيحة؟، وكيف تحاول المصادر؟، وكيف تحضر أسئلتها فى مقابلة المصدر؟، كما تعلمت من مقالاته الكتابة السهلة الممتعة المعتمدة على المصادر الأجنبية.

كما تأثرت بالإعلامي محمد الباز، وترى أنه كان سببًا فى حبها وعملها فى الصحافة، لبراعته في شرح مادة مبادئ التحرير الصحفي بكلية الإعلام، وتأثرت أيضًا بالكاتبة الصحفية منال لاشين رئيس تحرير الفجر، التى كانت سببا فى تخصص بطلتنا فى الملف الاقتصادي منذ أكثر من 12 عامًا، كما ساعدتها في أن تكون محررة برلمانية، وقد فادتها هذه الخطوة على المستوى المهني، وفي متابعة الملف الإقتصادي.

الاستثمار فى الذات
حتى تكون صحفية ناجحة في الملف الإقتصادي، عملت ميرفانا بمبدأ “استثمر فى نفسك”، لتطوير ذاتها شخصيا ومهنيا لتستفيد أكثر من موهبتها التى منحها الله إياها، وتتمكن من إخراج منتج صحفي مختلف، يميزها عن أقرانها فى مهنة البحث عن المتاعب، وقد درست بطلتنا اللغة الإنجليزية لمدة 4 سنوات فى الجامعة الأمريكية لرفع كفاءتها في قراءة التقارير الأجنبية والإطلاع على الجرائد والصحف العالمية الإقتصادية كـ” “الفايننشال تايمز”، و”الإيكونوميست”، و “بلومبرج”، و مجلة “هارفارد بزنس ريفيو”.

إلى جانب هذا درست ريادة الأعمال، وحصلت على العديد من الدورات والورشة التدريبية المتخصصة، منها برنامج توعية شباب الصحفيين بالمعهد المصرفي المصري – دورة المحرر الاقتصادي عام 2017 ، وبرنامج المؤشرات الاقتصادية وآليات التخطيط بمعهد التخطيط القومي عام 2017، و برنامج منظومة الإصلاح الإداري وتطوير الخدمات الحكومية بمعهد التخطيط القومي عام 2017، وبرنامج “مفاهيم في الاقتصاد الدولي” بمعهد التخطيط القومي عام 2018، و البرنامج التدريبي للإعلاميين الاقتصاديين (دورة سعيد سنبل) بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والبورصة المصرية عام 2018، و ورشة عمل “مفاهيم ومصطلحات تأمينية” باتحاد شركات التأمين عام 2021.

وحصلت على ورشة عمل بعنوان “أهم ملفات الاقتصاد المصري” من مشروع إصلاح واستقرار الاقتصاد الكلي الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عام 2021، ودورة أخرى ضمن مبادرة “سفراء التنمية المستدامة” التي أطلقتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية (المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة) بالتعاون مع عدد من الجامعات والوزارات المعنية، كما حصلت في عام 2022، على دورة تدريبية حول “تتبع الأشخاص والشركات على شبكة لينكدإن” من الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية.

جوائز
وخلال مشواره أنتجت ميرفانا العديد من التحقيقات والموضوعات الصحفية الهامة منها على سبيل المثال لا الحصر، تحقيق عن الاستثمار في مجال طب الإنجاب فى مصر، بعنوان “بيزنس الأمل فى معركة العقم”، وسلسلة مقالات تحليلية عن الصراع الاقتصادي بين أمريكا والصين، باسم “واشنطن – بكين” عودة الحرب الباردة، وموضوع “ورطة معالي الوزيرة” التى تحدثت فيه عن تعارض مصالح وزيرة التجارة والصناعة.

ونالت بطلتنا العديد من الجوائز والتكريمات منها :”جائزة الصحافة المصرية عن حملة بعنوان “تعارض المصالح” عام 2017، و جائزة سمير عبد القادر في الصحافة الاقتصادية عن ملف مراكز القوى في وزارات البيزنس عام 2018، و جائزة سعيد سنبل في المقال الاقتصادي عن سلسلة مستقبلنا مع صوفيا و سلسلة عصر الذكاء لعام 2020، وجائزة سمير عبد القادر في الصحافة الاقتصادية عن موضوع رحلة البحث عن 640 سيدة أعمال لإنقاذ الشركات من مقصلة البورصة لعام 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى