يحيى صقر.. صحفي صاحب بصمة وحضور

بطل الأسبوع الحالي، صحفي دؤوب يتمتع بخبرة طويلة في مجال الإعلام الرقمي، أسس عددًا من المنصات التدريبية، بعضها تخصص في تعليم الصحفيين/ات فنون العمل الإعلامي من خلال حلقات بودكاست، يقوم الصحفيون بتسجيلها بأنفسهم كي يستفيد منها زملائهم.. فتعالوا بنا نتعرف على السيرة الذاتية لمؤسس “مدرسة الإعلام الرقمي” يحيى صقر.

وُلد يحيى صقر فى فبراير 1990، بمدينة الزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية، وقضى مرحلة طفولته فى السعودية، وعاد إلى مصر ودرس الهندسة في الجامعة الروسية، لكنه لم يرغب في استكمال دراسة الهندسة فانتقل لدراسة “computer science”.

في الوقت ذاته كان شغفه بالإعلام يلاحقه، لذا قرر الحصول على دبلومة الإعلام الرقمي من مركز كمال أدهم بالجامعة الأمريكية، كما حصل أيضًا على دبلومة الإخراج السينمائي مع المخرج علي بدرخان، لاكتساب مهارات الإخراج، والمبادئ الأساسية للتصوير، والمونتاج، والإنتاج، وغيرها من المهارات الضرورية للعمل في مجال الإخراج السينمائي والتلفزيوني، الأمر الذى وفر له المعرفة والمهارة اللازمة التي أهلته للمنافسة بقوة داخل سوق العمل في هذا المجال.

خلال دراسته ظهر شغفه بالكتابة الصحفية وكتابة المقالات، وكانت البداية الفعلية له فى مهنة البحث عن المتاعب عام 2011، حيث عمل بعدد من الصحف ووكالات الأنباء لتغطية ثورة 25 يناير، وتنقل بين غرف الأخبار.

عمل في “المصريون”، و “البوابة نيوز”، و “الصباح العربي”(مدير تحرير)، و”أصوات مصرية طومسون رويترز”، كما عمل مراسلًا لموقع “المونيتور” الأمريكي، و “إيلاف” السعودي، و “السياسية الكويتية”، و”رصيف 22″، وغيرها. وتخصص يحيى في الملف السياسي لعدة سنوات، وانفرد بعدد كبير من الحوارات الصحفية حين ذاك، ثم عمل كصحفي حر على ملف الفرق الغنائية المستقلة، وكان له مشروع صحفي عدة لقاءات وفيديوهات توثق رحلة تلك الفرق بين القاهرة والإسكندرية وكان من ضمن الملفات الأقرب إلى قلبه.

فى حياة يحيى العديد من الشخصيات التى أثرت فيه على الصعيد المهني وحببته فى مجال الصحافة والإعلام، ومن أبرز هؤلاء خالته الطبيبة والأديبة عزة رشاد، التى حببته في الأدب والكتابة وكانت المشجع والملهم له، وكذلك تعلم الكثير من عماد عمر رئيس تحرير أصوات مصرية (رويترز)، والصحفية الراحلة دينا جميل، و الدكتورة نجلاء العمري.

وخلال مشواره حصل بطلنا على العديد من البرامج، منها برنامج Young leader مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية، وسافر إلى المغرب للمشاركة في برنامج تدريبي مع “فريدريش إيبرت” ألمانيا، عن محاكاة لمؤتمر المناخ للشباب، كما حصل على برنامج تدريب سلامة الصحفيين من الإتحاد الدولي للصحفيين ببروكسل بالتعاون مع نقابة الصحفيين، وحصل على تدريبات من طومسون رويترز في الإعلام الرقمي وعشرات البرامج التابعة لجوجل، وشهادة حضور برنامج مايكروسوفت في علوم البيانات وغيرها. وتكلل مشواره فى مهنة البحث عن المتاعب، بالحصول على عضوية نقابة الصحفيين المصريين عام 2014.

ومع جائحة كورونا أسس يحيى شركة “فلامنجو” للحلول الرقمية، والمتخصصة في تقديم الدعم نحو التحول الرقمي للمؤسسات الطبية والخدمات الإعلامية والإنتاج، ثم أسس منصة “صحة بيديا” كأول منصة رقمية باللغة العربية، لتبسيط المعلومات الصحية في صورة محتوى رقمي “انفوجرافيك”، و”بودكاست”، ومحتوى فيديو، و”موشن جرافيك”، وأنتج خلالها برنامجين “بودكاست وثائقي”، معنيين بالصحة، الأول: “طعم الحياة” الذى تناول حكايات مرضى المتلازمات الصحية، والثاني: “أحمر داكن” الذي تطرق إلى صحة النساء، وبالإضافة إلى ذلك أخرج أكثر من 50 حلقة برامج طبية رقمية، و15 إعلانًا دعائيًا، وعدد من برامج “البودكاست”، آخرها برنامج “حياة جديدة” لصالح جمعية أطفال السجينات الأهلية .

أسس يحيى أيضًا “Digital media school” مدرسة الإعلام الرقمي، وقدم أول محتوى رقمي كمصدر مفتوح للتعلم عن بعد، في صورة “الورشة بودكاست” والتي غطت تقريبا جميع مجالات الإعلام الرقمي (صحافة البيانات، صحافة الموبايل، الصحافة البيئة والمناخ)، وأطلق دليل بودكاست على هامش مؤتمر المناخ cop27 الذي عُقد فى مصر أواخر 2022، إلى جانب بودكاست، عن تغطية قضايا النساء، والصحافة الاستقصائية والمتخصصة وغيرها.

وفي موسمها الثالث وصلت “مدرسة الإعلام الرقمي” لأكثر من 50 حلقة بودكاست مع خبراء وأكاديميين من مصر والأردن ولبنان وسوريا وفلسطين واليمن، وكانت بمثابة خطوة جديدة شجعت عشرات الزملاء على تجربة التعلم عن بعد عبر التدوين الصوتي .

ويعتبر فيلم “أمان مفقود” أحد أبرز الإنجازات المهنية ليحيى صقر، وفيه رصد قصص خمس صحفيات مصريات تعرضن للتحرش الجنسي، ظهرت ثلاثة منهن في الفيلم، ورغم الصعوبات التي واجهته في صناعة الفيلم لكونه انتاجًا شخصيًا، إلا أن فوزه واختياره للمشاركة ضمن عدد من المهرجانات الدولية للسينما والأفلام الوثائقية بأمريكا وكندا وألمانيا وهولندا ورومانيا ولبنان كان أفضل داعم للفيلم، كما عُرض في عدد من ورش العمل واللقاءات على هامش حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، ويعرض الفيلم الآن عبر منصة discover film البريطانية للأفلام، وعدد من خطوط الطيران الدولي.

حصل يحيى كمخرج ومنتج فيلم “أمان مفقود”، على عدة جوائز منها، “Bronze Remi Award Documentary under60 minutes WorldFest Houston 2019″، وجائزة أفضل فيلم وثائقي فئة الفيلم الاجنبي بمهرجان “Canada International film festival 2019″، وجائزة Toronto International Nollywood Film Festival in Canada.2019.

وحالياً يقوم يحيى صقر، بتقديم محاضرات حول التحول الرقمي للأطباء والمؤسسات الطبية، ويتولى عملية تدريب طلبة الإعلام بجامعتي القاهرة والأهرام الكندية، على كيفية صناعة الحملات الدعائية والتحول الرقمي، وصناعة محتوى البودكاست و”Storytelling” ، إلى جانب تقديم الرعاية لبرنامج ريادة الأعمال بالأهرام الكندية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى