هدير الحضري.. مديرة مدرسة صحافة المناخ

بطلة هذا الأسبوع، هى صحفية مصرية متفردة تمتلك إحساسا عاليًا بكل ما هو جدير أن يكون موضوعًا صحفيًا، لديها القدرة على تبسيط الأخبار والمعلومات العلمية، ودمجها مع الجوانب الإنسانية وتقديمها للقارئ فى قالب صحفي جذاب.. فتعالوا بنا نتعرف على السيرة الذاتية لهدير الحضري الكاتبة الصحفية المتخصصة في قضايا المناخ.

وُلدت هدير الحضري، بمحافظة الغربية في نوفمبر 1992، وبعد إتمام تعليمها الأساسي، التحقت بكلية الإعلام جامعة القاهرة عام 2009، وتخرجت في قسم الصحافة عام 2013.

بدأت هدير مسيرتها المهنية خلال المرحلة الجامعية، وتحديدًا عام 2012، وكانت محطتها الأولى فى مهنة البحث عن المتاعب هي جريدة الشروق، وفيها عملت في قسم السياسة، وبعدها انتقلت إلى قسم المجتمع المدني، ثم قسم الفيتشر، ثم الترجمة، وفى عام 2018 حصلت على إجازة من جريدة الشروق، وفي العام ذاته كانت مديرًا تحريريًا لموقع “شفاف” المتخصص في التعليم لمدة سنة، وخاضت التجربة ذاتها في موقع “العيادة” المتخصص في الصحة عام 2021.

وفي عام 2019 اتجهت إلى العمل على القضايا المتعلقة بالصحافة العلمية، وبدأت فى العاملين الماضيين تهتم بالموضوعات المتعلقة بتغير المناخ والتنوع البيولوجي والأمن الغذائي والاستدامة.

الصحافة العلمية هي “الصحافة التي تعمل على نقل المعرفة العلمية إلى القاعدة العريضة من الجماهير بمستوياتها المتباينة، وذلك من خلال تبسيط العلوم ونشر الثقافة العلمية القائمة على البحث والدراسة والمصداقية، ليستفيد منها الناس في حياتهم اليومية”. وتشمل فروع الصحافة العلمية كل المواد والموضوعات الخبرية المتعلقة بالطب والصحة العامة والبيئة، إلى جانب الهندسة والطاقة المتجددة والتكنولوجيا وعلم الحاسوب والفلك، بالإضافة إلى الكيمياء والرياضيات والفيزياء، والبحث العلمي بفروعه.

التخصص في هذا النوع من الصحافة ليس أمرًا سهلا، ﻷنه يتطلب صحفي/ة بمواصفات خاصة، منها إجادة لغة أجنبية واحدة على الأقل، امتلاك خلفية علمية يستطيع بها الصحفي/ة إدراك ما يكتب أو يبحث عنه، والفهم الصحيح للمصطلحات العلمية، والقدرة على تبسيط المعلومات للقارئ المتخصص وغير المتخصص.

هذه الصفات وغيرها أهلت الكاتبة الصحفية هدير الحضري، للعمل في المواقع المتخصصة في نشر الأخبار العلمية، مثل موقع “للعلم scientificamerican”، وموقع “vice” عربية ، وموقع “مرآة” التابع لمؤسسة “vice” عربية، كما تنشر حاليا فى عدد من المواقع المستقلة.

إلى جانب هذا فهي المدير الإبداعي لمبادرة مدرسة المناخ، وهي مبادرة تقدم تدريبات للصحفيين المصريين والعرب للكتابة عن تغير المناخ، ودخلت حديثًا مجال التدريب الصحفي وقدمت حتى كتابة هذه السطور 4 تدريبات فى مجال تغير المناخ

خلال مشوارها حصلت هدير الحضري على 5 جوائز صحفية، الجائزة الأولي كانت من نقابة الصحفيين المصريين فى فرع مجال البيئة سنة 2018 ، بعدها حصلت على جائزة وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع مؤسسة “بلان إنترناشونال” فى مجال تغطية الشابات المصريات.

أما ثالث الجوائز التى حصلت عليها هدير فكانت من مؤسسة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو عام 2021، عن تحقيق حول الزراعات المنزلية وتحقيق الأمن الغذائي، وفي نفس العام حصلت على جائزة من مؤسسة “أفريقيا 21” بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، عن تحقيق حول تأثير انقراض أسماك القرش على التنوع البيولوجي.

وفى العام الحالي هدير الحضري، حصلت على المركز الأول فى مسابقة “سوزان زكي” للصحافة البيئة عن مجموعة موضوعات منشورة في موقع “للعلم scientificamerican” عن التكيف مع تغيرات المناخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى