نقيب الصحفيين: سيناريو التصعيد من جانب الزملاء في BBC القاهرة “مطروح”

قال خالد البلشي نقيب الصحفيين، إن إدارة “بي بي سي” لم تبدِ الاستجابة المطلوبة، حيال مطالبات الصحفيين المصريين العاملين في مكتب الهيئة بالقاهرة.

وأضاف في حديثه للمرصد، اليوم 11 يوليو، أن النقابة لا هي مظلّة حماية للأعضاء وغير الأعضاء، وتتدخّل لحل الأزمات والمشكلات المتعلّقة بجميع الزملاء.

وتابع: “التفاوض بين الصحفيين المصريين العاملين في مكتب القاهرة، وبين إدارة الهيئة مستمرًا، بخلاف جولة حِوار خلال الأيام المقبلة، قبل دخول العاملين بمكتب BBC بالقاهرة في إضراب عن العمل خلال الأسبوع القادم”.

وأوضح “البلشي” أن دور النقابة يتمثّل في تقديم الدعم اللازم للصحفيين، وفي التواصل الجاد معهم، وفي التوسّط لصالحهم، مشيرًا إلى أن سيناريو التصعيد من جانب الصحفيين “مطروح”، في حال لم تستجب إدارة الهيئة للمطالب المرفوعة؛ فقد يدخل الصحفيون في BBC القاهرة في إضراب مفتوح، في حال لم يجدوا استجابة لمطالبهم.

وكان نحو 70 من الصحفيين في BBC مكتب القاهرة، قد نظّموا إضرابًا تحذيريًا عن العمل لمدة يوم واحد، في 14 يونيو 2023، اعتراضًا على ما عدّوه معاملة تمييزية ضدهم؛ حيث تقل رواتبهم بحوالي ست أضعاف عن متوسط رواتب نظرائهم في مكاتب الهيئة في الدول الأخرى.

كان على رأس مطالب المُضربين، اعتماد مبدأ المساواة في الأجور مع العاملين في المكاتب الأخرى، وبغيرهم من غير المصريين، وصرف رواتبهم بالدولار بدلًا من الجنيه المصري.

وقد تم إنهاء الإضراب حينها، بعد تعهد الإدارة الأم في لندن بحل الأزمة، ومع عدم استجابة إدارة الهيئة لمطالب العاملين في مكتب القاهرة، أعلنوا اليوم الثلاثاء 11 يوليو دخولهم، الأسبوع القادم، في إضراب جديد عن العمل، خلال المدّة من الإثنين إلى الأربعاء (17 و 18 و19 يوليو).

لمزيد من التفاصيل:
https://bit.ly/3D82AwT

اقرأ أيضًا:
https://bit.ly/46L8lxY

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى