منع صحفيين من تغطية انتخابات أطباء كفر الشيخ

 

وثق المرصد المصري للصحافة والإعلام، واقعة منع الصحفي إسلام عمار، بموقع مصراوي من تغطية وقائع انتخابات نِقابة الأطباء الفرعية بمحافظة كفر الشيخ، التي جرت الجمعة 13 أكتوبر 2023.

وأفاد عمار في شهادته لـ”المرصد”، أنه ذهب لتغطية انتخابات التجديد النصفي بنِقابة الأطباء الفرعية بمحافظة كفر الشيخ، التي يتنافس فيها 9 مرشحين، بينهم اثنان على مَقْعَد النقيب و3 على مَقْعَد العضوية فوق السن، و4 على مَقْعَد العضوية تحت السن، إلا أن رئيس اللجنة الانتخابية رفض دخولهم.

وأشار عمار إلى أن المنع طال ثلاثة صحفيين، مضيفًا أنه عقب منعه، كتب على حسابه على موقع “فيسبوك” ينتقد القرار -وعلى إثره- تواصل معه مسؤول أمني بكفر الشيخ طلب منه الذَّهاب لمقر اللجنة، ووعده بالتمكين من الدخول.

وتوجه عمار بالفعل ومعه الزميلين، إلى مقر اللجنة، وتم السماح لهم بالدخول، كان ذلك بعد صلاة الجمعة، إلا أن رئيس اللجنة منعهم من التصوير، ولاحقًا منعهم من حضور عملية فرز الصناديق، فيمَا لم يتم إبلاغهم بسبب المنع.

وأكد عمار أنه يواجه صعوبات كثيرة خلال عمله؛ فعادة ما يرفض المسؤولين التعاون معهم، وكثيرًا ما يعتذر المسؤولين عن إبداء تصريحات لهم؛ معللين ذلك بأنهم غير مخولين بالحديث إلى الصِّحافة، وذكر في هذا السياق، قرار سابق بمنع دخول المواطنين ككل، والصحفيين إلى مكاتب رؤساء المدن، كما أشار إلى رفض مجلس المدينة إعطائهم تصريحات.

وفي معرض تصريحاته للمرصد، اقترح عمار أن يتم إرسال إخطارات للمحافظات تدعوهم إلى التعاون مع الصحفيين المعتمدين. كما أبدى تعجبه من عدم اهتمام نِقابة الصحفيين بالسعي لمعالجة هذه الصعوبات التي عادة ما تواجه مراسلي المحافظات.

وقال عمار إنه يتفهم أن هناك أشخاصًا لا ينتمون إلى مؤسسات صحفية مرخصة، وليسوا صحفيين معتمدين، لكن وجود هؤلاء لا يعطي المسؤولين الحق في الامتناع عن التواصل مع الصِّحافة المرخصة والصحفيين المعتمدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى