صحفيو “رويترز” يبدأون إضرابًا عن العمل ليوم واحد اعتراضًا على هيكل الأجور

بعد نحو 5 أشهر من التفاوض الذي لم يُسفر عن جديد، بدأ الصحفيون في مكتب وكالة “رويترز” للأنباء بالقاهرة، إضرابًا عن العمل، بدءًا من الساعة 12 صباح أمس، حتى 12 صباح اليوم 23 نوفمبر 2023، لمدة 24 ساعة؛ اعتراضًا على هيكل الأجور غير العادلة.

أرسلت الوكالة إخطارًا للمشتركين في خدمتها، بتوقّف النشرة الإخبارية العربية لمدة 24 ساعة، وهو عدد ساعات الإضراب.

جاء ذلك الإضراب بعد وقفة احتجاجية نفذّها الصحفيون يوم السبت 4 نوفمبر 2023، داخل مكتب القاهرة؛ حيث اعترضوا على هيكل الأجور “غير العادل”، مؤكدين أنه لم يتماشَ مع الأوضاع الاقتصادية التي تعيشها مصر منذ مارس 2022، ولا يوفر لهم الحماية من التقلّبات الاقتصادية، ولا يتماشى مع هياكل الأجور المطبقة في مكاتب أخرى في المنطقة.

أكد الصحفيون أن إضرابهم يأتي حرصًا منهم على الوصول إلى معادلة عمل متوازنة، تحفظ لهم حقهم في رواتب عادلة، تكافئ الجهد الكبير الذي يبذلونه لتقديم أفضل تغطية للأحداث في مصر، ومنطقة الشرق الأوسط، والأخبار العالمية، خاصةً في ظل الأحداث العصيبة التي تشهدها المنطقة، ودعا صحفيو رويترز إدارة الوكالة للتفاعل الإيجابي مع مطالبهم.

نقابة الصحفيين تتضامن

زار وفد من نقابة الصحفيين، اليوم، الصحفيون في مكتب وكالة رويترز للأنباء في القاهرة؛ لإعلان التضامن معهم خلال إضرابهم عن العمل اليوم؛ حيث تضامن وفد النقابة معهم، مع التأكيد على مساندة النقابة الكاملة لمطالبهم، التي وصفتها بـ “المشروعة”، ووقوفها إلى جانبهم لحين تحقيقها.

أكد خالد البلشي نقيب الصحفيين، تضامنه مع حقوق الزملاء، مطالبًا إدارة الوكالة بسرعة الاستجابة لمطالبهم المشروعة؛ للحفاظ على مصالح الطرفين، إيمانًا بحق المجتمع في صحافة حرة ومتنوعة.

نقيب الصحفيين: جولة تفاوضية جديدة الأسبوع المقبل

قال خالد البلشي نقيب الصحفيين في حديثه للمرصد، إن الزملاء مستمرون في إضرابهم عن العمل اليوم، كما أعلنوا، حتى الساعة 12 منتصف الليل، والاستمرار في التمسّك بمطالبهم المشروعة.

وأضاف أن الصحفيون يدرسون بعض النقاط في أزمتهم، التي سيتم الإعلان عنها خلال الساعات المقبلة، خاصة وأن الإدارة أبدت بعضًا من التعاون في حل الأمر، وتطوّر موقفها للأفضل منذ بداية الأزمة، من 5 أشهر، من رفض تام إلى تقديم بعض الحلول التي يمكن دراستها والتفاوض حولها.

وأكد “البلشي” أن عدد الصحفيون المضربون عن العمل بلغ 50 زميلًا من العاملين في مكتب وكالة “رويترز” بالقاهرة، والذين كانوا متواجدين اليوم في مقر المكتب، خلال فعّاليات الإضراب، الذي شارك فيه النقيب وبعض أعضاء مجلس النقابة للتضامن.

وتابع: “ناقش الصحفيون اليوم عرضًا مُقدّمًا من الإدارة، وبحثوا البدائل المختلفة، وستبدأ جولة جديدة من التفاوض الأسبوع المقبل، سيتم الإعلان عن تفاصيلها فور الانتهاء منها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى