اللجنة النقابية بجريدة الوفد تعلّق اعتصامها بعد تحقيق جزئي للمطالب

أعلنت اللجنة النقابية للعاملين بجريدة الوفد برئاسة الدكتور محمد عادل، اليوم الخميس الموافق 21 ديسمبر 2023، تعليق الاعتصام حتى يوم الأحد المقبل الموافق 24 ديسمبر 2023.

قالت اللجنة في بيان لها، إن ذلك جاء بناءً على استجابة رئيس مجلس الإدارة الدكتور أيمن محسب، بتحقيق جزء من المطالب اليوم، وهي:

  • إرسال قرار زيادة الـ800 جنيهًا إلى الإدارة المالية للتنفيذ.
  • إيقاف التنكيل بأعضاء اللجنة النقابية وأعضاء الجمعية العمومية.

وقرر الاجتماع باللجنة النقابية يوم الأحد، لبحث المطالب التالية:

  • تشكيل مجلس إدارة للجريدة والبوابة وفقًا للائحة.
  • جدولة الـ900 جنيه خلال 6 أشهر، للوصول إلى الحد الأدنى للأجور.
  • البت في عودة المصدر لرئيس اللجنة النقابية.

تفاصيل بدء الاعتصام أمس

وكان قد بدأ الصحفيون والعاملون بالجريدة، أمس الأربعاء 20 ديسمبر، اعتصامًا مفتوحًا، لحين تحقيق المطالب التالية:

  • تشكيل مجلس إدارة للجريدة والبوابة، بشكل عاجل، وفقًا للائحة الجريدة، لوضع خطة محددة المدة للتطوير الإداري والتحريري للمؤسسة.
  • إصدار قرار رسمي موقّع من رئيس الحزب، موجّه للإدارة المالية بالجريدة، للبدء في صرف الـ800 جنيهًا المُتفق عليها، والمقرر إضافتها على الرواتب بدءًا من راتب ديسمبر الجاري.
  • وضع خطة لصرف الـ900 جنيهًا، للوصول للحد الأدنى لجميع العاملين خلال 6 أشهرـ كما تم الاتفاق مع نقيب الصحفيين والنقابة العامة للعاملين بالصحافة.
  • عدم التعرّض لأي عضو بالجمعية العمومية، وأعضاء اللجنة النقابية، ورئيسها، ووقف جميع التحقيقات ضد الزملاء بسبب أي نشاط مرتبط باللجنة النقابية.
  • عودة المصادر الخاصة برئيس اللجنة النقابية، حفاظًا على هيبة ممثل الجمعية العمومية المنتخب.

موقف قوي وداعم، اتخذته نقابة الصحفيين والنقابة العامة للعاملين بالصحافة، مع أزمة الزملاء منذ بدايتها، وحاولوا الدخول أكثر من مرة في جولات تفاوضية مختلفة مع إدارة الجريدة والحزب؛ حيث وجّهت اللجنة النقابية، الشكر للنقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام، على تواصلها المستمر مع اللجنة بالوفد، وتضامنها مع مطالبهم القانونية، وتقديم كافة الدعم، وأيضًا الشكر لنقابة الصحفيين؛ لدعم اللجنة في الحصول على حقوق الزملاء.

رئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة: التفاوض مع الإدارة قائم

قال مجدي البدوي رئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام، إن التفاوض قائم مع إدارة جريدة الوفد والحزب، بالتعاون مع نقابة الصحفيين، حول مطالب الصحفيين والعاملين، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، وتبحث مع الإدارة تطبيق الحد الأدنى للأجور، ولكن هذه المرة باتفاق مكتوب، وجدول زمني مُحدد، حتى يُضمن التظام جميع الأطراف.

وأضاف في حديثه للمرصد، أن تطبيق الحد الأدنى للأجور يُعتبر حقًا أساسيًا من حقوق الصحفيين والعاملين، ووصفها بـ”المطالب المنطقية”، خاصة وأن الإدارة كانت قد بدأت تفاوضًا من قبل حول ذلك، ووعدت بحل الأزمة أكثر من مرة.

وأكد “البدوي” أن إدارة الجريدة والحزب، على علم بدخول الصحفيين والعاملين في اعتصام مفتوح أمس، لافتًا إلى التفاوض حول الأزمة برّمتها، سواءً تطبيق الحد الأدنى للأجور، أو أزمة المعاشات وصرف مكافآت نهاية الخدمة المتأخّرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى