“أحمد عصر”.. صحفي بدرجة محقق استقصائي 

 

 

أحمد عصرصحفي بدرجة محقق استقصائي 

 

حجز لنفسه مكانًا بين جموع الصحفيين/ات. بالبحث والكتابة والتحقق، أصبح الصحفي الشاب أحمد عصر صحفيًا مميزًا في مجال التحقيقات الاستقصائية، يجد راحته وسط عناء إيجاد الحقيقة، وفي سنوات قليلة بات ضمن أفضل الاستقصائيين بما قدمه من موضوعات مؤثرة.

 

البداية المهنية

 

عام 2012 كانت بداية رحلة الصحفي الاستقصائيأحمد عصرمع الصحافة الاستقصائية والإعلام، حيث عمل بالعديد من المواقع الإخبارية الصحفية منذ كان طالبا في كلية الإعلام جامعة الأزهر، وبعد تخرجه التحق بوحدة التحقيقات الاستقصائية بجريدة الوطن في عام 2016، ولا يزال يعمل بها حتى الآن، معتبرا تلك المحطة هي الانطلاقة الحقيقية له في مجال الصحافة الاستقصائية، حسب حديثه مع مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام.

 

خلال فترة عمله بجريدة الوطن أنتج عصرعددًا من القصص والحملات الصحفية والتحقيقات الاستقصائية في مختلف محافظات مصر، من الإسكندرية إلى أسوان، وفي تلك الفترة ذاع صيته في الوسط الصحفي.

 

الصحافة المستقلة

 

إلى جانب محطة جريدة الوطن، عمل الصحفي الاستقصائيعصرفي عدد من المواقع الصحفية من بينها موقع المنصة، وموقع إرم نيوز الإماراتي، وموقع أوزون، وأنتج من خلالهم الكثير من التحقيقات الصحفية المميزة.

 

جوائز وإنجازات

 

 في عام 2019 حصل عصرعلى جائزة أفضل تحقيق تليفزيوني قصير من شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عن تحقيق بعنوان اعتزال إجباري، ويكشف التحقيق عن تضرر لاعبي رياضات مثل الأثقال والملاكمة والجودو وغيرها من الرياضات الأخرى من تجاهل تقديم الرعاية الكافية لهم بعد تعرضهم للإصابات.

 

و في عام 2023 وصلعصرإلى القائمة القصيرة لجائزة أريج للصحافة الاستقصائية العربية بتحقيق يحمل عنوان حين ينفد الأكسجين، يوثق معاناة مئات الغواصين في مصر، بسبب عدم التزام شركات الأعمال الهندسية البحرية باشتراطات وتعليمات الأمن ما يعرض هؤلاء الغواصين لمخاطر الإصابة والعجز، والموت أحيانًا.

 

مجال التلفزيون

 

كحال جميع الصحفيين/ات، كانت الصحافة بوابة عصرلدخول مجال التلفزيون، والبداية كانت في 2016 بقناة الحياة ثم تنقل بين العديد من القنوات التلفزيونية الكبرى منها قناة صدى البلد وقناة مدرستنا التابعة لوزارة التربية والتعليم، وقناة القاهرة الإخبارية التي لا يزال يعمل بها حتى الآن.

 

طموحات مهنية

 

يسعىعصرإلى تطوير ذاته بشكل دائم، حسب وصفه، ويركز اهتمامه حاليًا في صحافة البيانات، التي حصل على عدد من التدريبات المتخصصة فيها، منها دبلوم صحافة البيانات من أريج، ودبلوم صحافة البيانات والذكاء الاصطناعي المقدم من مؤسسة هيكل للصحافة العربية بالتعاون مع نقابة الصحفيين، تطلعًا منه لإنتاج المزيد من التحقيقات الاستقصائية المدعومة بالبيانات.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى