حالة الصحافة والإعلام في مصر  تقرير أبريل 2024

شهد شهر أبريل 2024 وقوع 18 انتهاكًا بحق عاملين/ات بالصحافة والإعلام، الجزء الأكبر من هذه الانتهاكات، كان حالات قبض تعسفي (7 حالات)، وحالات فصل تعسفي (4 حالات)، أما حالات الانتهاك المتبقية وعددهم 7 حالات، فقد توزعوا بين (إخلاء سبيل بكفالة مالية/ عدد 3 انتهاك، تجديد الحبس على ذمة التحقيقات/ عدد 2 انتهاك، انتهاك ملكية فكرية/ عدد 2 انتهاك).

هذه الانتهاكات الـ18 التي وقعت خلال شهر أبريل، وعلى غير المعتاد، وقع 10 انتهاكات منها بحق صحفيات، في حين طال الصحفيين الذكور 8 انتهاكات؛ وهي المرة الأولى خلال فترة طويلة، تكون الانتهاكات التي وقعت بحق الإناث أكثر عددًا من الانتهاكات التي طالت صحفيين أو إعلاميين ذكور.

 

من الناحية الجغرافية، نجد أن القاهرة الكبرى لا تزال تهيمن على النسبة الأكبر التي تطال صحفيين/ات وإعلاميين/ات، إذ شهدت القاهرة وقوع 11 انتهاكًا داخل إقليمها، وشهدت الجيزة وقوع 5 انتهاكات، فيما لم تشهد محافظات الأقاليم سوى وقوع 2 انتهاك شهدتها محافظة الإسماعيلية.

 

هذه الانتهاكات الجزء الأكبر منها وقع بحق فئة “محرر” صحفي، إذ وقع بحق محررين عدد 13 انتهاكًا من إجمالي الانتهاكات المرصودة خلال شهر أبريل، ما يعني أن المحررين الصحفيين كانوا الأكثر عرضة للانتهاكات خلال شهر إبريل. الفئة التالية من حيث عدد الانتهاكات، مع فارق كبير، هي فئات (مراسل، كاتب، أخصائي SEO) إذ وقع بحق الفئة الأولى والثانية عدد 2 انتهاك لكل منهما، في حين وقع بحق الفئة الأخيرة انتهاك وحيد، كان جديد حبس على ذمة التحقيقات.

 

أما مرتكبي هذه الانتهاكات بحق الصحفيين/ات والإعلاميين/ات، فقد كانت الجهات الأمنية هي الأكثر تورطا في الانتهاكات، إذ ارتكبت عدد 10 انتهاكات من إجمالي 18 انتهاكًا، يليها في الترتيب، المؤسسات الصحفية التي ارتكبت 6 انتهاكات بحق صحفيين/ات، في وقت كان من المتوقع أن تقود المؤسسات الصحفية راية الدفاع عن الصحفيين حرياتهم وحقوقهم، يتبقى بذلك عدد 2 انتهاك ارتكبتها مؤسسات قضائية.

للاطلاع على التقرير كامل:

التقرير الاحصائي كامل

زر الذهاب إلى الأعلى