“ويكي منيا”.. مدونة أرشيفية لتوثيق تاريخ عروس الصعيد

 

 

محافظة تمتلك ثلث آثار مصر، وبها مقومات سياحية تجعلها في المقدمة على خريطة السياحة العالمية، آثرت بجمالها الشاب “أحمد وجيه” الذي وُلد ونشأ على أرضها فقرر أن يُطلق موقعًا إلكترونيا خصيصا لتعريف الشباب والأجيال الجديدة بها، ذلك الموقع الإلكتروني الذي أسمها “ويكي منيا” نسبة إلى الموقع العالمي “ويكيبيديا” قائم بجهد ذاتي وبدافع مخلص من صاحبه لإبراز جمال محافظة المنيا، التى تمتلك مناطق سياحية وأثرية لكل العصور باتت في مقدمة المحافظات المصرية جذبا للسياحة العالمية.

بداية الفكرة

عقب تخرجه في قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنيا، وانخراطه في العمل الصحفي منذ عام 2008 اهتم الصحفي الشاب “أحمد وجيه” بالكتابة الصحفية التاريخية ومنها اتجه إلى مجال التوثيق الصحفي، فكانت فكرة المدونة الإلكترونية الأرشيفية “ويكي منيا” وليدة لحظة حماس دفعته إلى الاستفادة من خبرته في مجال التوثيق لتسليط الضوء على تاريخ محافظته التي تمتلك مقومات جذب سياحي متعددة.

انطلاق ويكي منيا

 

بداية تدشين”ويكي منيا” كانت قبل خمس سنوات وتحديدا في عام 2019، وبحسب حديث صاحب الفكرة “أحمد وجيه” لمؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، أراد أن يترك أثرًا في تاريخ محافظته وينمي عقول الأجيال الصغيرة والقادمة بأهمية “المنيا” تاريخًا وحضارة.

 

أقسام المدونة

تقوم مدونة “ويكي ميديا” على جهد ذاتي فردي من صاحبه” أحمد وجيه”، وتنقسم إلى أقسام مختلفة لتقديم المواد الوثائقية الصحفية المتعلقة بعروس الصعيد، من شخصيات عامة وأماكن تاريخية وتاريخ العائلات المشهورة بالمحافظة، إضافة إلى تسليط الضوء على مشاهير الفن من أبناء المنيا.

لا تقتصر”ويكي منيا” على كتابات “أحمد وجيه” فحسب، بل يستعين في موضوعاته التاريخية بكبار المؤرخين والآثاريين وخبراء التاريخ، فحسب قول “وجيه” يسعى من خلال مدونته إلى نقل تراث وتاريخ محافظة المنيا بدقة من خلال تدعيم الكتابات بآراء ذوي الخبرة وأهل العلم.

إنجازات شخصية آخرى

في إطار شغفه الدائم بالتوثيق، أصدر “وجيه” كتابًا بعنوان “ناريمان ضحية العرش” مكون من 11 فصل بداية من مولدها مرورًا بالصراعات التي مرت بها طيلة حياتها حياتها حتى وفاتها ويحتوي الكتاب على وثائق وصور نادرة واستعان فيه بالكتاب المميزين في الفن والسياسة، واختتم الكتاب بمقارنة بين الملكة نفرتيتي التي اتخذتها محافظة المنيا عروس الصعيد شعارا لها باعتبارها رمزا للجمال الحقيقي، والملكة ناريمان آخر ملكة من أصول منياوية، ونشر نسخة من الكتاب عبر مدونته “ويكي منيا”.

حلم التوسع

يحلم”وجيه” بانتشار مدونته بين الجمهور بشكل أكبر، حيث يبذل كامل طاقته لنشر كل ما يخص محافظة المنيا من حيث التاريخ والحضارة والأثار والفن بجهد فردي فقط دون أي أهداف ربحية، مؤكدا أنه يجد شغفه في التوثيق والتدوين التاريخي خاصة عن عروس الصعيد.

زر الذهاب إلى الأعلى