لقطة عفوية.. رجلان يحتمان بأوراق الكُرنب من أشعة الشمس  

 

عقارب الساعة اقتربت من الثانية ظهرًا، بلغت الشمس أشدها في يوم تجاوزت فيه درجة حرارة الجو الأربعين درجة مئوية، على طريق الواحات بمدينة السادس من أكتوبر. 

دفعت موجات الطقس السيئ المتتالية خلال فصل الصيف، والتي تتجاوز فيها درجات الحرارة الأربعين درجة مئوية في كافة محافظات الجمهورية، رجلين من العاملين البسطاء في الزراعات إلى وضع أوراق “الكرنب” الأخضر فوق رؤوسهما لتقلل من وطأة حرارة الشمس، يستظلون بها، ويغالبون مشقة الحياة اليومية بابتسامة واضحة ارتسمت على وجوههما رغم طول مسافة الطريق.

 

هنا، التقطت عدسة المصور”أحمد حماد” تلك الصورة، لاثنين من الرجال العاملين في تجارة الخضار والفاكهة، بعد أن لفت انتباهه قيامهم بتغطية رؤوسهم بأوراق الكرنب الأخضر للاحتماء بها من أشعة الشمس الحارقة في وقت الظهيرة.

 

كواليس الصورة

 

حسب رواية المصور أحمد حماد لكواليس الصورة أثناء حديثه مع مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، خرج الرجلان على متن السيارة “النصف نقل” التي تحملهما بصحبة المحصول، من سوق الخضار بأكتوبر، وسارت بهما إلى حيث وجهتما سيرًا في طريق الواحات.

 

كعادة المصريين يخلقون من رحم المعاناة لحظات جميلة، هكذا وصف “حماد” صاحب الصورة، في استكمال وصفه لها، حيث جلس الرجلين فوق محصول الكرنب وعلى رؤسهما الأوراق الخضراء يستظلون بها من حرارة الشمس، وجلسا يتسامران وفي أيديهما كوب الشاي وكأنهما في شرفة منزل أو تحت شجرة في أرض زراعية، ظل المصور يتابعهم بعدسته حتى التقط لهم تلك الصورة حين انتبهوا إليه و ارتسمت ابتسامة خفيفة على وجوههما في ثوان قليلة، حسب تعبيره.

 

عن المصور

 

المصور أحمد حماد، هو نائب رئيس تحرير ومصور صحفي بمجلة الإذاعة والتلفزيون، ويعمل أيضًا كمصور صحفي بموقع مبتدأ، ويهوى تصوير الحياة اليومية للبسطاء في الشارع وقد تستغرق الصورة الواحدة وقتًا طويلًا لالتقاطها بكادر معين، حسب قوله.

 

حصل “حماد” على العديد من الجوائز الصحفية في مجال التصوير الصحفي، منها جائزة شعبة المصورين من نقابة الصحفيين المصرية، وجائزة أخرى من ساقية الصاوي، إلى جانب عدد من الجوائز العربية من بغداد وعمان في مجال التصوير.

زر الذهاب إلى الأعلى