نشر بلا تحقق”.. عمرو الدرديري ومأزق التصريحات الضللة 

نشر الإعلامي الرياضي عمرو الدرديري  على صفحته الشخصية أمس الإثنين الموافق 15 يوليو 2024، منشورًا به تصريح منسوب للحكم الدولي السابق والخبير الرياضي جهاد جريشة جاء نصه “جهاد جريشه: حكام مباراة الاهلى وبيراميدز كانوا ضمن وفد سیاحی اسباني في الغردقة وهم ليس لهم علاقة بالتحكيم نهائيا ولكن المدير التنفيذي للاتحاد المصري لكرة القدم وليد العطار سافر إليهم واتفق معهم على إدارة مباراة مقابل سبعة آلاف دولار وباقى المبلغ” وعلق بنهاية المنشور قائلًا : كارثة جديدة كبرى من كوارث الكرة المصرية.

جاء نشر هذا التصريح بعد مقابلة أجراها جريشه على أون سبورت  FM  في برنامج عشرة وعشرة والذي يقدمه الإعلامي محمد الليثي، حيث كشف أن خبرات الحكم الإسباني الذي أدار مباراة الأهلي وبيراميدز الماضية ضعيفة للغاية وهناك بعض الحكام المصريين أفضل منه.وأوضح جهاد جريشة أنه من الصعب منح تقييم للحكم الإسباني بسبب الأخطاء التي ارتكبها أثناء سير اللقاء حيث أن هناك ركلتين جزاء لصالح النادي الأهلي واحتساب ركلة جزاء للفريق الأحمر غير صحيحة. وأشار، إلى أنه لابد من اختيار حكام أجانب على أعلى مستوى لإدارة مباراة هامة مثل الأهلي وبيراميدز في ظل دفع مقابل مادي كبير.

هذه التصريحات نشرتها الصفحة الرسمية لقناة أون سبورت FM، بتصميمات تحمل اللوجو والاسم، ثم تداول مستخدمين تصميم مفبرك مرفق به التصريح الذي نشره الدرديري فيما بعد دون تدقيق أو تحقق، الأمر الذي علق به أحد المتابعين لصفحة جهاد جريشه وسأله إن كان التصريح حقيقي أم مفبرك، فرد الأول بأن تصريحاته الحقيقية منشورة ومذاعة عبر أون سبورت.

ورد جهاد جريشة على التصريح المُضلل الذي نشره عمرو الدرديري، في تصريحات نقلتها اليوم السابع قائلًا: أن هذا الكلام عار تمامًا عن الصحة، وفي نفس السياق كان جريشة قد أجرى مداخلة لبرنامج بوكس تو بوكس والذي يقدمه محمد شبانه على قناة ETC، الخميس الماضي قبل مباراة الأهلي وبيراميدز، وعلق على أداء خافيير ألبيرولا روجاس الحكم الدولي، قائلًا     ” شاب أجنبي صغير في السن أتمنى له أداء تحكيمي كويس، لأن خبراته قليلة وعمل مشاكل في مباراة الريال واتليتكو،  لكن في النهاية أتمنى له التوفيق، وأتمنى الماتش بخرج بروح رياضية”.

جدير بالذكر أن الإعلامي عمرو الدرديري لم يلتزم سياسة التصحيح بعد نفي التصريح الذي نسبه لجهاد جريشه وأبقى على المعلومة المُضللة دون تعديل، الأمر الذي يطرح إشكالية هامة حول مدى الإلتزام بتدقيق المعلومات قبل وبعد نشرها، تحديدًا في ظل وجود عدد ضخم من المتابعين/ات الذين يعتمدون على مصدر بعينه كمصدر موثوق لاستقاء المعلومات.

وكانت  مباراة الأهلي وبيراميدز كانت الجمعة 12 يوليو 2024، وفاز فيها الأهلي على نظيره بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وحكم المبارة خافيير ألبيرولا روجاس، وهو حكم دولي إسباني يبلغ من العمر 33 عامًا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى