بين الوعود الانتخابية والتنفيذ الفعلي… ماذا قدم مجلس نقابة الصحفيين خلال عام؟ تقييم أداء المجلس في الفترة من أبريل 2023 حتى أبريل 2024

بدأ المجلس الحالي لنقابة الصحفيين المصريين مهام عمله، في الثالث من أبريل 2023، بعد استكمال تشكيل هيئته ولجانه. وخلال الفترة التي تمتد لعام، حتى أبريل 2024، كان للنقابة هيئاتها ولجانها نشاطات متعددة، عكست محاولة المجلس الحالي في رؤيته لتوقعات المجتمع الصحفي. 

والسؤال الذي يمكن طرحه بعد مرور عام يدور حول مدى نجاح المجلس في تحقيق الأهداف التي وضعها لنفسه، وأعلن عنها في البرامج الانتخابية للمرشحين، أو أعلنت عنها اللجان عقب الانتهاء من تشكيلها. ويمكن أن نتسائل كذلك عن درجة نجاح المجلس في أن يلبي تطلعات المجتمع الصحفي النقابي.

نستهدف في هذا التقرير، رصد واستقراء نشاطات مجلس النقابة ولجانها وهيئاتها المتعددة، في محاولة لبناء تقييم موضوعي لأدائها؛ بما يسهم في كشف نقاط الضعف وجوانب القصور، ويفتح المجال لتجنب الأخطاء خلال الفترة الماضية.

استند التقرير على منهجية ذات شقين؛ الأول: جانب رصدي يتعلق برصد نشاطات المجلس ولجانه وهيئاته، واستند في هذه الناحية على المصادر الآتية:

  1. الصفحة الرسمية لنقابة الصحفيين.
  2. الموقع الرسمي لنقابة الصحفيين.
  3. الصفحات الرسمية الشخصية لرؤساء اللجان.
  4. الصفحة الشخصية والرسمية لنقيب الصحفيين.
  5. الصفحات الرسمية للجان “إن وجدت”.
  6. المواقع الإخبارية الموثوقة.
  7. المجموعات والجروبات الخاصة بالصحفيين/ات.

الشق الثاني: تحليلي نقدي؛ من خلال مقارنة الجهود الحقيقية بالوعود التي قدمت، ومقارنة المشروعات والتجارب التي أنجزت بالوقت الذي استغرقته، ومحاولة -بقدر ما هو متاح- الوقوف على تأثير هذه الأنشطة على الواقع الفعلي للصحفيين/ات، وكذلك الوقوف على التأثير الحقيقي المتوقع لهذه الجهود والمبادرات على حياة الصحفيين/ات وحرياتهم وحقوقهم.

أي أننا استهدفنا من خلال هذه الجوانب تقديم قراءة جادة لنشاط المجلس على مدار العام محل تغطية التقرير. 

للاطلاع على التقرير كاملًا: تقرير مجلس النقابة

زر الذهاب إلى الأعلى