حملاتسلايدر رئيسي

دليل استرشادي للمصورين/ات المٌكلفين/ات بتغطية الجنازات ..إرشادات وتوصيات لتعزيز أخلاقيات التصوير الصحفي.

يُصدر المرصد المصري للصحافة والإعلام دليل استرشادي للمصورين/ات المٌكلفين/ات بتغطية الجنازات ..إرشادات وتوصيات لتعزيز أخلاقيات التصوير الصحفي.
📌بات الالتزام بأخلاقيات المهنة أثناء تغطية جنازات المشاهير والشخصيات العامة وذويهم، يمثل تحديًا مهمًا يواجه العاملين/ات في مهنة الصحافة كونه يثير الخلافات من آن لآخر بين المؤسسات الصحفية والعاملين/ات فيها من جهة، وبين ذوي المتوفي/ة من المشاهير من جهة أخرى، ولا يزال الجدل مثارًا حول أحقية المصورين/ات في تغطية الجنازات والمناسبات العامة والحدود المكانية والأخلاقية لهذه التغطية من وجهة نظر كل جهة.
✅️لذلك تحتاج تلك الأخلاقيات إلى مزيد من البحث والدراسة، والتأكيد على ضرورة الالتزام بها، وبناء الوعي الجمعي الذي يؤمن بأهميتها ويسعى لتطبيقها في الممارسة العملية لتصوير الجنازات والمناسبات العامة.
✅️ من هنا جاءت ضرورة وأهمية هذا الدليل الذي يقدمه المرصد المصري للصحافة والإعلام لعله يحرك المياه الراكدة ويوجه الجميع إلى ضرورة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والنزاهة أثناء تصوير كافة الموضوعات الصحفية ولا سيما الجنازات والمناسبات العامة.
✅️ يشمل الدليل ثلاثة محاور، يتضمن المحور الأول، لمحة تاريخية عن تصوير الجنازات، وأهمية الالتزام بأخلاقيات المهنة، والمبادئ الأساسية لتغطية الجنازات مع التركيز على قيمتي احترام الخصوصية والمصداقية والثقة، لتوعية المصورين/ات الصحفيين/ات بالقواعد والمبادئ الأساسية التي يجب اتباعها لضمان تقديم صور صحفية توثق الحدث بدقة ونزاهة.
✅️كما يتضمن المحور الثاني من الدليل، أهم القوانين والتشريعات الصادرة من الجهات الدولية والوطنية المعنية بهذا المجال، بالإضافة إلى آراء بعض الخبراء والمصورين الذين لهم باع طويل في تغطية الجنازات والمناسبات العامة، والتي تتضمن تقديم بعض النصائح والإرشادات التي تساهم في رفع مستوى الوعي، وتبني ممارسات أخلاقية نزيهة في تصوير الجنازات وفهم شامل للتحديات والاحتياجات المختلفة، ومن ثم تعزيز المعايير الأخلاقية التي تجعل هذا النوع من العمل الصحفي يتم بنزاهة وشكل لائق بهيبة وقدسية الحدث.
✅️ويستعرض المحور الثالث، نماذج وأمثلة من الصحافة المحلية والعربية والعالمية لتغطية جنازات لمشاهير كانت فيها الصورة ناقلة للحدث بدقة، وصاحبة الفضل في أرشفة التاريخ الإنساني والثقافي لهذه الشخصيات، وخاصة أنه نوع من أنواع التوثيق الهام في آخر صفحة من حياة الشخصية العامة. فلولا الصحافة والإعلام، لما استطاع الكثيرون عمل أفلام وثائقية ومسلسلات عن حياة الشخصيات الهامة في التاريخ.
✅️وأخيرا يقدم الدليل توصيات لتعزيز أخلاقيات المهنة في تصوير الجنازات والمناسبات العامة من أجل الحفاظ على مهنة عريقة طالما كانت صاحبة الفضل في توثيق التاريخ الإنساني والسياسي للدول والأفراد.
إنتاج:
مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام
إعداد:
عمرو نبيل
باحث دكتوراة بمجال التصوير ومؤسس شعبة المصورين بنقابة الصحفيين
تصحيح لُغوي ومراجعة:
مارسيل نظمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى