صحفيو الملف الرياضي: تأخّر حصولنا على تأشيرات لتغطية مباراة السوبر الأفريقي يعيق عملنا

أثيرت خلال الأيام الماضية أزمة بين صحفيين/ات الملف الرياضي بعد تأخر حصولهم/ن على تأشيرات الدخول لتغطية مباراة السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك، المقرر تنظيمها بالسعودية، الجمعة 27 سبتمبر 2024، بعد رفض السفارة السعودية منحهم تأشيرات الدخول، وفيما يلي تفاصيل الأزمة.

وثق المرصد المصري للصحافة والإعلام، الثلاثاء 24 سبتمبر 2024، تفاصيل ما حدث عبر التواصل مع ثلاثة صحفيين/ات رياضيين/ات.

وقال الصحفي باليوم السابع مصطفى يحيى، عضو نقابة الصحفيين، الذي قال أنهم عادة ما يتقدمون لتغطية المباريات بطلب إلى الاتحاد الأفريقي في حال كانت المباراة قارية، أو بطلب للاتحاد الدولي في حال كانت البطولة دولية، في حال الموافقة، يمنح الإتحاد، خطاب للصحفي/ة أو المصور/ة والذي بموجبه يتوجه الصحفي لسفارة الدولة المنظمة للمباراة؛ للحصول على تأشيرة الدخول.

وشرح “يحيى” أنه في حالة مباراة السوبر الأفريقي، حصل الصحفيين/ات المعنيين بتغطية المباراة على الخطاب من الإتحاد الأفريقي وسلموه للسفارة السعودية، إلا أن السفارة لم تصدر بعد التأشيرات اللازمة للصحفيين للسفر، في الوقت الذي اشترى الصحفيين/ات تذاكر طيران الرحلة بالفعل، وبعضهم خسر تذكرته بعد مرور موعد رحلته.

وأشار يحيى في حديثه للمرصد، أن السفارة طلبت من الصحفيين المتقدمين بالخطاب الصادر عن الإتحاد الأفريقي، أن الحصول على تأشيرة الدخول لتغطية المباراة بالسعودية يستلزم الحصول على تصريح من وزارة الشباب والرياضة السعودية، أو من هيئة الترفيه. 

يضيف الصحفي، أن مما يزيد الأمر صعوبة، أن السعودية أوقفت منح تأشيرات للمصريين، إلا في حالتين؛ إما بغرض الحج أو العمرة، أو كانت رحلة “ترانزيت”.

يؤكد يحيى أن هذه المشكلة لم تحدث مسبقًا؛ فقد تمت إجراءات السفر والدخول للسعودية، لتغطية فعاليات كأس العالم للأندية العام الماضي، وجرت بسلاسة وبدون تعقيدات، ومنحتهم سفارة السعودية بالقاهرة تأشيرات الدخول، بناءً على الخطاب المقدم من الصحفيين/ات الصادر عن الإتحاد الدولي لكرة القدم.

فيما قالت الصحفية بجريدة الفجر، وعضو نقابة الصحفيين، ياسمين يحيى أن هناك اتصالات بالسفارة يقودها الإتحاد الأفريقي لكرة القدم، وتجريه كذلك نقابة الصحفيين مع السفارة السعودية؛ إلا أن هذه المحاولات لم تسفر عن تغيير بعد.

فيما قالت الصحفية والإعلامية ريهام حمدي، أن رابطة الصحفيين الرياضيين بنقابة الصحفيين، تحاول التدخل لحل الأزمة، للصحفيين أعضاء الرابطة فقط، إلا أنها لم تحقق أي نتائج إيجابية، وأن النقابة وافقت على التدخل لصالح كل الصحفيين، بما فيهم الصحفيين/ات غير النقابيين، لكنها اشترطت على الصحفي غير النقابي، أن يقدم للنقابة خطاب من المؤسسة الصحفية التي يعمل بها بالموافقة على سفره لتغطية المباراة، موجهة لنقابة الصحفيين.

وقد اتفق كل من أتصل بهم المرصد من صحفيين/ات رياضيين/ات، أن مشكلة سفرهم لتغطية مباراة السوبر الأفريقي بالسعودية لا تزال معلقة بدون حل، فيما بقي على المباراة يومين فقط، فمن المقرر أن تنطلق مساء الجمعة 27 سبتمبر 2024.

 

زر الذهاب إلى الأعلى