المرصد يوثق رفض “الأعلى للإعلام” منح الترخيص لموقع فكر تاني 

وثق المرصد المصري للصحافة والإعلام، الخميس 26 سبتمبر 2024، واقعة رفض المجلس الأعلى للإعلام، منح الترخيص لموقع فكر تاني، على الرغم من استيفاء إدارة الموقع للأوراق والاشتراطات المطلوبة.

وتواصل فريق الرصد والتوثيق مع محمد صلاح، رئيس مجلس إدارة فكر تاني، وقال إنهم بينما تقدموا بطلب ترخيص “فكر تاني”،   من المجلس الأعلى منذ أكثر من عام، وبينما يلزم القانون المجلس بالرد خلال 90 يومًا بالرفض أو القبول أو بطلب مزيد من الإجابات أو المستندات، “إلا أننا ومنذ أن دفعنا إيصال المبلغ اللازم للترخيص،  لم نتلق أي رد، وكنا نسأل فكانوا يخبرونا أن الأمر قيد الدراسة، حتى فوجئنا بإخطار رسمي برفض ترخيص الموقع، أمس الأربعاء 25 سبتمبر 2024″. أما عن أسباب الرفض يوضح: سبب يخص السياسة الإعلانية، وآخر يخص مصادر التمويل، الثالث يتعلق بخطة تأمين أجهزة البث.

ويوضح أن استمارة التقديم لا تتضمن هذه الاشتراطات التي أعلنوا رفض ترخيص الموقع بسببها، فالطلب المقدم يتضمن أسئلة عن ملامح عامة ولا يتطلب خطة تفصيلية، فالقانون لا يشترط خطة تفصيلية، ولا طلب الترخيص المقدم يتضمن خطة تفصيلية، و”لم نجد مواقع قدمت هذه الاجراءات التفصيلية التي أعلنوا رفض طلبنا بسببها، كما أن المجلس الأعلى للإعلام قدم تراخيص لمواقع تأسست قبل الحصول على التراخيص بثلاث أشهر فقط، في الوقت الذي يرفض المجلس طلبات الترخيص من مواقع تقدمت بطلباتها منذ شهور طويلة”.

ويضيف رئيس مجلس إدارة فكر تاني، “نتناقش مع فريقنا القانوني حول الخطوة التالية؛ ستكون الخطوة الأولى هي التظلم على القرار، فضلًا عن تبني أحد مسارين؛ إما التظلم على القرار لدى المجلس الأعلى للإعلام، أو الطعن على القرار أمام القضاء الإداري. ولعل مما يقوي وضعنا القانوني أن المجلس تأخر في الرد على طلب الموقع للترخيص، بينما يؤكد القانون وجوب الرد على الموقع خلال 3 أشهر، استغرق المجلس أكثر من عام حتى يبلغنا رده. كما أن الموقع نجح في الحصول على العلامة التجارية؛ وبالتالي وبحسب القانون فإن الموقع حقق كل الاشتراطات القانونية”. 

وأوضح أن القرار لن يكون له تأثير سلبي على عمل الموقع، خاصة أنهم سيواصلوا محاولاتهم للحصول على الترخيص اللازم، كما أن القانون يضعهم تحت الحماية القانونية في ظل استمرار مساعيهم للحصول على الترخيص.

موقع فكر تاني ليس هو الموقع المستقل الأول الذي يرفض القائمون على الإعلى للإعلام منحه الترخيص، إذ رفض المجلس منح الترخيص لكل من المنصة ومدى مصر، رغم محاولاتهم الممتدة لسنوات للحصول على التراخيص اللازمة.

زر الذهاب إلى الأعلى