التقارير الإعلاميةسلايدر رئيسي

بطولات صحفية في حرب أكتوبر.. بين الرصد والتوثيق في ساحات القتال

في الذكرى 51 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، نحتفي بصحفيين ومراسلين رافقوا الجنود جنبًا إلى جنب على جبهات القتال من أجل توثيق فترة غالية في تاريخ مصر.

ولعل أشهرهم الكاتب والمحرر العسكري جمال الغيطاني، الذي وثق الحرب بمقاربات أدبية نقلها من مغامراته وملازمته للجنود في مواقع الحرب.

وهنا نشير إلى المراسل الحربي، أحمد صفوت عبد الحليم، الذي طالما حكى عن مواقف أثارت داخله مشاعر الفخر والاعتزاز بما وصل إليه حال عدوه من هزيمة أمام الجيش المصري.

ونتذكر سويًا محطات من حياة المراسل الحربي، فتحي رزق، والذي شارك في المعارك الحربية، وقدم مجموعة من الكتب من خلال معايشته لوقائع الحرب والانتصار.

ونسلط الضوء على حياة الكاتب الصحفي الكبير محمد عبدالمنعم، الضابط الصحفي، الذي رافق قلمه سلاحه دومًا في ساحات القتال، وهو المهني البارز الذي سقط العدو في فخاخ موضوعه الخاص بسفر الضباط المصريين لأداء مناسك العمرة قبل الحرب بأيام.

ونشير أيضًا إلى أبرز محطات من حياة المحرر العسكري حمدي لطفي، والذي شارك في تغطية معارك القناة.

ويتطرق رصدنا إلى محطات مضيئة من حياة المراسل والمصور الصحفي أنطون ألبير، والذي أمد العديد من الصحف بلقطات حصرية وثق فيها عدد من الأحداث الفارقة لانتصارات أكتوبر، ومنها صورة رفع العلم المصري على عيون موسى.


ونتتبع أيضًا محطات من سيرة أشهر المصورين العسكريين، وقناص اللقطات الصعبة، المصور الصحفي مكرم جاد الكريم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى