اليوم صرف بدل الصحفيين بالمؤسسات القومية

كشفت الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة عبد الصادق الشوربجي، عن إرسالها بدل التدريب والتكنولوجيا للمؤسسات الصحفية القومية اليوم الثلاثاء الموافق 10 أغسطس الجاري، عن شهر أغسطس 2021.

وشددت الهيئة فى بيان لها، على ضرورة قيام المؤسسات الصحفية القومية بصرف البدل لمستحقيه فور وصوله.

فى السياق ذاته، ينتظر الصحفيون بالصحف الحزبية والخاصة إعلان موعد صرف بدل التدريب الخاص بهم.

بدل الصحفيين عبارة عن مبلغ مالي يُمنح شهريًا لجميع الصحفيين المقيدين بجدول المشتغلين بالنقابة أياً كانت الصحيفة التي يعملون بها قومية أو مستقلة أو حزبية أو وكالات أنباء وسواء كانت مطبوعة أو رقمية، ويجرى صرفه تحت بند التدريب والتمكين من مواكبة التكنولوجيا الحديثة.

تم استحداث “البدل” فى عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات كورقة لترجيح كفة النقيب الذى تريده السلطة التنفيذية، وتم صرفه أول مرة بعد انتخابات النقابة عام 1981 في فترة ولاية صلاح جلال، وبلغت قيمته وقتها 10 جنيهات، ودأب المرشحين على منصب النقيب منذ هذا التاريخ بالتلويح بورقة “زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا” باعتباره عنصرا حاسما في الفوز بالمقعد، ولم يكسر هذه القاعدة سوى الكاتب الصحفى جلال عارف، الذي فاز على الكاتب الصحفي صلاح منتصر عام 2003، رغم حصول الأخير على وعد حكومي بزيادة البدل.

وعلى مدار العقود الماضية شهد البدل عدة زيادات اقترنت جميعها بانتخابات النقابة، حيث تضاعف من 10 جنيهات إلى 20 جنيها فى عهد النقيب الراحل إبراهيم نافع، ثم 100 جنيه فى أوائل التسعينات فى عهد مكرم محمد أحمد، وتوالت الزيادات حتى وصل إلى 1200 جنيه عام 2013، ثم أصبح 1380 جنيهاً، ثم 1680 جنيهاً، ليصل إلى 2100 في عهد نقيب الصحفيين الحالي ضياء رشوان. وفى مارس الماضى 2021 قرر مجلس الوزراء زيادة البدل 20% بقيمة 420 جنيها، ليصبح 2520 جنيه في يوليو 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى