إنهاء خدمة صفاء الكوربيجي من مجلة الإذاعة والتليفزيون.. والصحفية: سأقاضي رئيس التحرير

أصدر رئيس مجلس إدارة مجلة الإذاعة والتليفزيون بالإنابة ورئيس التحرير خالد حنفي، يوم 6 مارس 2022، قرارًا بإنهاء خدمة الصحفية الكوربيجي سكرتير تحرير بالمجلة، لانقطاعها عن العمل بدون إذن أو عذر مقبول اعتبارًا من يوم 1 يناير 2022 حتى 6 مارس من نفس العام، رغم إنذارها على محل إقامتها الثابت بملف خدمتها أكثر من مرة – وفقا لنص القرار- .

فى المقابل تقدمت الصحفية صفاء الكوربيجى بتظلم إلى مجلس نقابة الصحفيين برئاسة ضياء رشوان ضد قرار إنهاء خدمتها من عملها كصحفية بمجلة الإذاعة والتليفزيون .

وأكدت الصحفية فى تظلمها أن هذا القرار باطل لعدة أسباب منها أنه: “لم يتم إنذارها بعد انقطاعها عن العمل أكثر من 7 أيام طبقا لنص المادة 100 من القانون 48 لسنة 1978 الخاضعين له الصحفيين بالمجلة، كما لم يتم إنذارها أيضا بعد اكتمال مدة 15 يوماً غير متصلة طبقاً للقانون، بالإضافة إلى إصابتها بمرض كوفيد 19 ” كورونا ” فى شهر يناير 2022.

وأشارت الكوبيجي فى تظلمها، إلى أنه يوجد لديها ظروف صحية خاصة تنطبق عليها قرار رئيس الوزراء والذى يمنحها الحق من الإعفاء من الحضور والإنصراف، إلى جانب وجود مواد قانونية تجيز للعامل الذى لديه ظروف خاصة القيام بإنجاز العمل عن بعد دون الحاجة للتواجد بمكان العمل، وكشفت عن صدور قرار من المجلس الأعلى للإعلام بتخفيف العمالة فى شهرى يناير وفبراير 2022 .

وبدوره تواصل المرصد المصري للصحافة والإعلام، مع صفاء الكوربيجي، لتوثيق ملابسات واقعة إنهاء خدمتها، وأوضحت الصحفية، أن قرار إنهاء خدمتها هو قرار تعسفي لا يوجد سند قانوني له، وأنها ستقاضى رئيس التحرير.
وقالت الصحفية، أنها لا تزال على قوة عمل المجلة، وترسل التكليفات الخاصة بها على الايميل الرسمي للمجلة باستمرار، منذ أكثر من 5 سنوات، لكونها صحفية من ذوي الهمم وينطبق عليها نص المادة 62 من اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، والتى تنص في فقرتها السادسة على أنه:” يجوز للعامل أن يقوم بإنجاز العمل عن بعد، وذلك بعد موافقة السلطة المختصة ودون الحاجة لتواجد العامل فى مكان العمل، على أن تخطر الجهة الإدارية المختصة بالبيانات الكاملة التى تطلبها من العاملين الذين يخضعون لنظام العمل عن بعد”.

وأشارت الكوربيجي، إلى أنها تقاضت راتبها الشهري عن الفترة المشار إليها فى قرار إنهاء خدمتها، مؤكدة فى الوقت نفسه أنها لم تتلقى أي إنذارات من المجلة خاصة بانقطاعها عن العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى