الصحافة حرفة ورسالة لـ سلامة موسى

تشغل الأحاديث عن مستقبل الصحافة الورقية والإلكترونية أيضًا مقارنة مع صحافة الذكاء الاصطناعي القادرة على توليد نصوص دون الحاجة إلى العنصر البشري، جلسات النميمة والتجمعات الصحفية، ليحتل هذا الموضوع عقل الصحفيين/ات الجدد الذين/اللواتي يخطون أولى خطواتهم/ن في عالم البحث عن المتاعب. 

لكن يبدو أن هذه الأحاديث هي قديمة أيضًا حتى وإن اختلفت قليلًا في طبيعة الموضوعات، لكن تشترك في القلق العام من الصحافة، وكيف يمكن للصحفي/ة التطوير من أدواته/ا، وعند البحث قليلًا في الماضي، سنجد أن الصحفي المخضرم الراحل سلامة موسى قد تحدث عن مشكلة مشابهة وهي كيف يطور الصحفي/ة من أدواته، أو ما هي الأدوات من الأصل التي يجب أن تكون لدى الصحفي/ة. 

أجاب على هذا التساؤل في أحد فصول كتابه “الصحافة حرفة ورسالة”، ورأى أن الكتابة لا بد أن تقترن بالأسلوب الأدبي والإبداعي، وقبل ذلك، على الصحفي/ة التطلع على العديد من العلوم والفنون والآداب، ليكون قادرًا/ة على تكوين وجهة نظر، ومن ثم الكتابة بأسلوب يخاطب العقل والوجدان. 

نستعرض لكم/ في مختصر كتاب لهذا الأسبوع ما قاله سلامة موسى، عن هذا الموضوع، ونشير أيضًا إلى أن الكتاب سبق وتناولناه بشيء من التفصيل في وقت سابق. 

رأي سلامة موسى  في الصحفي/ة المتطور، وضرورة ارتباط الصحافة بالأدب: 

إن الصحفي الممتاز هو الذي يكون قد وصل إلى الصحافة بعد أن يكون قد انصهر في بوتقة الأدب والعلوم والفنون، بحيث يعالج حوادث اليوم بميزان الآداب، ويكتب بالأسلوب الأدبي الذي يريد الفهم ويصقل الذهن. 

والصحفي الممتاز هو الذي يبصر بقيمة العلوم في التطور العالمي الحاضر، فيكون على معرفة وتقدير لتولستوي وعلى دراية بالآمال والمخاوف بشأن الطاقة الذرية. 

والصحفي الممتاز هو الذي يفكر بعقل فولتير، حين يتحدث عن قانون المطبوعات الحاضرة في مصر، وعن سائر القيود التي تصاغ للحرية، والصحفي الممتاز هو الذي يدرس مشكلات مصر، في ضوء إشكالات التيارات العالمية، وأخيرًا هو الفيلسوف الأديب العالم الفنان. 

سلامة موسى في سطور

ولد عام 1887 وتوفي 1958، وقبل بلوغه العشرين من عمره، قرر السفر إلى أوروبا وساعده ذلك في تكوين وعيه وانفتاح فكره على مختلف الثقافات، و سافر إلى فرنسا حيث قضى فيها 3 سنوات من حياته تعرّف من خلاله على الفكر والفلسفة الغربيين وقرأ العديد من المؤلفات فتعرف على فولتير، وتأثر بكارل ماركس، وقرأ في علوم المصريات.

من أبرز مؤلفات سلامة موسى:

مقدمة السبرمان (1910)

نشوء فكرة الله (1912)

الاشتراكية (1913)

أشهر الخطب ومشاهير الخطباء (1924)

الحب في التاريخ (1925)

أحلام الفلاسفة (1926)

زر الذهاب إلى الأعلى