بودكاست مختصر كتاب

بودكاست مختصر كتاب، هو بودكاست استهدف مراجعة بعض الكتب الخاصة بالمجتمع الصحفي والإعلامي على مدار شهر رمضان، قدمته وأعدته مارسيل نظمي، واخرجته فنيًا سمر صبري وإنتاج المرصد المصري للصحافة والإعلام.

لمشاهدة  الحلقة الأولى: من هنا

على هذه الصفحات ستقرأ ما يسميه البعض قصة حياتي، لكني أسميها أخطاء حياتي”
🥳 النهاردة أولى حلقات بودكاست “مختصر كتاب في رمضان”.. هنسلط الضوء على ملامح من “مذكرات الولد الشقي” الكتاب اللي بنرشحه لكم/ن بقوة لقراءته في الشهر الكريم.
✅️ ستقرأ قصص ملوك، وقصص أبطال في ثياب رعاع، وقصص رعاع لهم حركات الأبطال…ودي عبارة من مقدمة كتاب “مذكرات الولد الشقي” للكاتب الراحل محمود السعدني.
🕕 وعلى طريقة السير الذاتية.. بيجمع الكتاب بين المعلومة وخفة الدم، وبيسلط الضوء على عالم الصحافة وشقاوة أرباب مهنة البحث عن المتاعب.
  لمشاهدة الحلقة الثانية: من هنا 
“اشتهرت بعض الأماكن بعينها، سواء في أمريكا أو أوروبا، بتجمعات للمصريين والعرب، لكن أن يتحول الأمر لـ “ممبار ومحشي” في محال نيويورك، فهذا ما لم يكن في الحسبان”.
🥳 النهاردا في حلقتنا التانية من حلقات بودكاست “مختصر كتاب في رمضان”.. هنسلط الضوء على كتاب “نيويورك- فلوريدا”، للصحفي والمراسل المصري الشاب محمد ماهر.
الكتاب بنرشحه لكم/ن بقوة لقراءته في الشهر الكريم، وفيه بينقل “ماهر” خلاصة تجربة 5 سنين كمراسل مصري في بلاد غير البلاد، وعادات وحكايات شيقة صادفها أثناء عمله في نيويورك وفلوريدا.
✅️ الكتاب بيكشف جانب مختلف لنيويورك المدينة المشهورة بصخبها ورتمها السريع، فعلى أطرافها أماكن طبيعية ومساحات من الهدوء المنسي وسط دوشة المدينة.
🕕 وعلى طريقة أدب الرحلات.. بيجمع الكتاب بيشاور الكتاب على مقابلات الصحفي مع أشخاص قابلهم خلال رحلته، منهم عامة وسياسيين بارزين وصناع قرار.
🌠 خصص الكاتب جزء للحوارات مع رواد فضاء، منهم الدكتور فاروق الباز عالم الفضاء المصري، وحوار مع سالم المري، مدير مركز محمد بن راشد للفضاء، والخبير الفضائي الإماراتي الكبير، و حوار مع المدير السابق لـ«ناسا»،
بخلاف رصد لجولة الصحفي بالسيارة داخل قاعدة باتريك الفضائية الأمريكية.
لمشاهدة الحلقة الثالثة: من هنا 
📢 النهاردا في حلقتنا الأخيرة من حلقات بودكاست “مختصر كتاب في رمضان”.. هنسلط الضوء على كتاب “الصحفيين في أدب نجيب محفوظ”، من تأليف محمد حسام الدين إسماعيل، أستاذ الصحافة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة.
💥 الكتاب مقدم على شكل دراسة في علم اجتماع الأدب، بيدرس صورة الصحفي في جميع أعمال نجيب محفوظ من روايات وقصص قصيرة.
بنرشحه لكم/ن بقوة لقراءته في أخر يوم من الشهر الكريم، وفترة إجازة عيد الفطر المبارك.
✅️ “الصحفيين في أدب نجيب محفوظ” بيكشف جانب مهم لكتابة الأديب العالمي، وهو اهتمامه بعالم الصحافة والصحفيين، وقناعته بمدى تأثير المهنة على المجتمع، سواء بشكل إيجابي أو سلبي.
🕕 وبينقلنا الكتاب لكل شخصيات نجيب محفوظ العاملة في الصحافة أو مرت عليها بشكل عابر، زي شخصية محجوب عبد الدايم، في رواية “القاهرة الجديدة” اللي تم تحويلها لفيلم باسم القاهرة ٣٠، وأداها ببراعة الفنان القدير حمدي أحمد.
💥 “عبد الدايم” كان نموذج للشاب اللامبالي شعاره وفلسفته في الحياة كلمة “طظ”، وكان مستعد يبيع مبادئه حتى لو بكتابة مقالة متملقة.
💥 وعلى النقيض، قدم نجيب محفوظ شخصية الصحفي صاحب القيم والمباديء، والقادر على معرفة كل ما يدور في مجتمعه بشكل موسوعي، وهو الصحفي أحمد بدير.
💥 أخيرًا.. يعد كتاب “الصحفيين في أدب نجيب محفوظ” بمثابة دراسة بينية تربط بين أكثر من علم من العلوم الاجتماعية والإنسانية، وتمزج مراجع النقد الأدبي بمراجع دراسات الإعلام والصحافة.
زر الذهاب إلى الأعلى