تجفيف الطماطم بالأقصر.. الصورة الفائزة بمسابقة الصور العلمية 2024

على مساحات واسعة في البر الغربي بمحافظة الأقصر، في أقصى صعيد مصر، ينخرط المزارعون وبعض الأهالي بالعمل في مناشر تجفيف الطماطم، كمهنة امتهنها مزارعي الأقصر، رغبًة منهم في تقليل الهدر وتحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من المحصول.

كواليس التقاط الصورة

من فوق نقطة عالية شديدة الارتفاع، التقطت عدسة المصور “محمد شكري الجرنوسي”  صورة لإحدى السيدات وهي تجلس في منتصف ساحة واسعة ضمن مناشر تجفيف الطماطم، وترص كل ثمرة جنبًا إلى جنب بنظام شديد لتتركها تحت أشعة الشمس حتى تتم عملية التجفيف قبل تقطيع المحصول وغسله، ثم تمليحه بملح مخصص لذلك وليس ملح الطعام العادي.

بحسب وصف “الجرنوسي” في حديثه لمؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، فإن تلك السيدة جلست على تلك الهيئة لساعات طويلة تحت أشعة الشمس حتى انتهت من رص “الطماطم” كأنها لوحة فنية مرسومة يطغى عليها اللون الأحمر، ومن بعدها تُترك الطماطم في مناشر التجفيف قرابة أسبوع كامل.

واشتهرت محافظة الأقصر في الأعوام الأخيرة بمشروع تجفيف الطماطم وتصديرها إلى الخارج.

مسابقة الصور العلمية 2024

يرجع تاريخ تلك الصورة الفائزة ضمن عشرين صورة فائزة في الموسم الرابع لمسابقة الصور العلمية 2024 بأكاديمية البحث العلمي، إلى صيف عام 2023 ، وتقدم”الجرنوسي” للاشتراك في المسابقة عقب الإعلان عنها في مارس الماضي ليفوز من بين١٢٥ متسابقاً، حسبما أعلنت الأكاديمية.

عن المصور

محمد شكري الجرنوسي هو مصور صحفي بجريدة المصري اليوم منذ عام 2009، ويعمل أيضا بنظام “الفريلانس” لصالح العديد من وكالات التصوير المتواجدة داخل مصر.

حصل “الجرنوسي” على العديد من الجوائز الصحفية ما بين جوائز التفوق الصحفي بنقابة  الصحفيين، آخرها عام 2023، وجائزة ساقية الصاوي، وإضافة إلى مشاركته في العديد من معارض التصوير داخل وخارج مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى