حكاية صورة أول صلاة تراويح بالأزهر الشريف بعد انتهاء أزمة كورونا

 

قبل أربعة أعوام، وتحديدا في عام 2020 أغلقت المساجد أبوابها قبل قدوم شهر رمضان الكريم، وحٌرم المسلمين من أداء الفريضة في جماعة ومن التراويح بعد العشاء، بفعل أزمة فيروس كورونا الذي أجبر دول العالم على غلق دور العبادة باختلاف الديانات منعا للتجمعات والاختلاط خوفا من تفشي الوباء بين مواطنيها وفي العام التالي عادت الحياة إلى دور العبادة تدريجيا واستقبلت المصلين بأعداد محدودة، كان المصور الصحفي”محمود الخواص” كغيره من المصورين يترقبون ذلك الحدث لتوثيقه بعدساتهم.

 

من أعلى نقطة ارتفاع، ومن فوق إحدى مآذن الجامع الأزهر الشريف، التقطت عدسة المصور الصحفي”محمود الخواص” تلك الصورة أثناء تأدية المئات من المصلين صلاة التراويح في أول يوم لعودتها بالمساجد في أول أيام شهر رمضان لعام 2021 بعد تخفيف قيود الحظر الذي طبقته الحكومة إثر انتشار فيروس كورونا.

 

وبحسب حديث “الخواص” مع مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، فإن جميع المصلين التزموا بتعليمات الحكومة من الحرص على التباعد، وإحضار المصليات الشخصية وارتداء الكمامات، وسط مشاعر فرحة كبيرة بانتهاء الأزمة وعودة الحياة من جديد إلى بيوت الله.

 

صورة “الخواص” التي جمعت في “الكادر” مئذنة وقبة وجموع المصلين في الساحة الخارجية للجامع الأزهر الشريف، لاقت رواجًا كبيرًا على الصفحات المعنية بالتصوير بمواقع التواصل الاجتماعي حتى وصلت إلى القائمة النهائية في الصور المنافسة في الاستفتاء السنوي الذي يجريه برنامج “معكم” للإعلامية منى الشاذلي لعام 2021.

 

“محمود الخواص”، مصور صحفي بجريدة المصري اليوم، بدأ شغفه بمجال التصوير الفوتوغرافي منذ صغره، وخلال عمله بالصحافة قام بتصوير العديد من الأحداث السياسية والرياضية والفنية والاجتماعية المهمة في مصر، وبجانب عمله بالمصري اليوم، يعمل الخواص كمصور حر لبعض وكالات الأنباء العالمية.