صورة جمعت معان مختلفة لقضية واحدة في “كادر” واحد، في أعلاها علم دولة فلسطين صنعه الأهالي في منطقة عزبة جبريل، بحي فيصل الشهير التابع لمحافظة الجيزة، بأوراق الزينة الرمضانية تعبيرًا منهم عن تضامنهم مع أهل غزة في حربهم الأخيرة التي يخوضونها، وفي أسفل الصورة طفل صغير يجاور أمه حاملين أرغفة من الخبز معًا في طريق عودتهم إلى البيت في نهار شهر رمضان.

 

تفاصيل الصورة 

 

الصورة التي التقطتها عدسة المصورة الصحفية “دعاء عادل” تحمل معنى ضمني عن القضية الفلسطينية، بحسب حديثها مع مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، حينما انتشر صور العلم الفلسطيني الذي صنعه أهالي “عزبة جبريل” على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ذهبت بنفسها لتلتقط المشهد، وظلت في انتظار لقطة عفوية من أحد المارة تتماشى مع العلم الموضوع في أعلى الصورة.

 

بمجرد أن لمحت”دعاء” الطفل الصغير وأمه وهم يحملون أرغفة الخبز الساخن في طريق عودتهم إلى البيت، وثقت المشهد الذي رأته تعبيرًا ضمنيًا ملائمًا لأزمة أهل فلسطين، وحاجتهم إلى الخبز والطعام، حسب وصفها.

 

عن المصورة دعاء عادل

 

بدأت علاقتها بالتصوير في عام ٢٠٠٩ من خلال عملها كمحررة  بجريدة الوفد، وفي عام ٢٠٢٠ أثناء أزمة وباء كورونا تجدد شغفها بتصوير الشارع والحياة اليومية والتصوير التوثيقي.

 

شاركت دعاء في العديد من المعارض الفوتوغرافية في مصر، وحصلت على المركز الأول في مسابقة مؤسسة نديم للتصوير الفوتوغرافي عام ٢٠٢٢.

 

وحصلت على المركز الثاني في مسابقة تراثي عام ٢٠٢٣، والمركز الثاني في مسابقة الأفلام الوثائقية التابعة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة – مصر، عام ٢٠٢٣.

 

كما حصلت على المركز الثالث فرع القصة المصورة في مسابقة أفضل صورة صحفية في مصر عام ٢٠٢٣.