#مختصر_كتاب


رواية “الجدار” لـ نورا ناجي

نصحبكم هذا الأسبوع في رحلة مع رواية “الجدار” لـ الكاتبة نورا ناجي

الرواية تدور أحداثها بين القاهرة، ودبي، وسيول في كوريا الجنوبية؛ لبطلة تُدعى حياة تعمل في إحدى وكالات الأنباء الإخبارية، وتجد نفسها في مواجهة كوابيس تتجسّد أمامها على جدار، ألصقت عليه صورًا لأبطال حوادث مأساوية من حول العالم، لتُشبع هوايتها الغريبة في جمع الصور والتفاعل مع الأحداث.

الرواية لم تُركّز بشكل مباشر على العمل الصحفي، ولكن بين سطورها سيدرك القارئ/ة قسوة الغرق في الأحداث المُحيطة بنا، وكيف يرافق الاكتئاب هؤلاء المنغمسون مع تفاصيل الحكايات التراجيدية، ويحيل حياتهم إلى كوابيس وأشباح تطاردهم أينما كانوا، وتقلق سويعات نومهم العابرة كما حدث مع “حياة” بطلة الرواية.

الجدار يحمل رمزية في الرواية، كأنه يمثل الخيبات والعزلة، أو ما وصل إليه العالم من صم الآذان عن جرائم مروعة لا يلقى أبطالها أي اهتمام في وسائل الإعلام.

 من أجواء الرواية:

“تعلّمت حمل أوراق بيضاء فارغة معي في كل مكان، قصاصات أخط عليها بعض المشاهد التي تخطر لي فجأة، مشاهد ماضية من حياتي، وحيوات أخرى لأشخاص آخرين، تهبط عليّ مثل الوحي، فأخرج ورقة، وأكتب سطرين، ﻷتمكّن من تجميع أفكاري المتناثرة.

 “أُخرج بعض الأوراق من حقيبتي، أعيد ترتيبها قليلًا، أبحث عن الورقة التي أريد البدء بها، العناوين القصيرة تذكرني بالتفاصيل الخفية، تمنحني القدرة على السرد من دون توقف، أغمض عيني، وأبدأ في الكلام”.

“أحمل الصور المقصوصة، واتجه للجدار المواجه للفراش، المزدحم بصور مُماثلة متراصة، ملتصقة بجوار بعضها البعض، مئات الصور المحتشدة تحمل وجوهًا كثيرة وجوه أطفال، نساء، شباب، رجال، قتلة، مُلثمين، مبانٍِ مهدومة، حشود مُستنجدة، طائرات مُحلّقة أبحث عن فراغ ما بين صورة رودينا الطفلة التي وجدوها مُلقاة في صندوق القمامة، مكسورة الظهر والساقين في مصر، وبين مآب الطفلة اليمنية التي قتّلها أبوها بالرصاص منذ أشهر”.

سطور عن الكاتبة والروائية نورا ناجي:

ولدت عام 1987 بمحافظة الغربية، تعتبر الطريق بين محافظتها طنطا والقاهرة هو مُلهمها، ومُحفّز خيالها بالحكايات التي تراها كل مرة تنتقل بين المحافظتين.

عملت في الصحافة واهتمّت بموضوعات المرأة، وشغلت منصب مدير تحرير مجلة نواعم.

صدر لـ نورا عدد من الروايات جميعها، حقّقت انتشارًا واسعًا بين قرائها، ومنها:

– رواية بانا الصادرة عن دار ليلى لعام 2014.

– رواية الجدار الصادرة عن دار الرواق لعام 2016.

– رواية بنات الباشا عن دار أجيال لعام 2017.

– رواية أطياف الكامليا عن دار الشروق لعام 2020.

– وكتبت مجموعة من المقالات عن الكاتبات والوحدة تم تجميعها بكتاب صدر عن الشروق.

– ومؤخرًا أصدرت مجموعة قصصية بعنوان “مثل الأفلام الساذجة”، ونالت عنها جائزة الدولة التشجيعية في مجال الآداب.