صحفي الإنترنت.. استخدام شبكة الإنترنت وموارد إلكترونية أخرى

“إن التوسع في قدرة الوصول إلى مدى أوسع من مصادر المعلومات سيجعل دور المراسلين الصحفيين أكثر قيمة”. 

 

انطلق كتاب “صحفي الإنترنت.. استخدام شبكة الإنترنت وموارد إلكترونية أخرى” للكاتبين راندي ريديك، وإليوت كينج، من مبدأ رصد ما فعله الإنترنت في عالم الصحافة، وتأثير تغير النمط التقليدي في الحصول على المعلومات والتواصل مع المصادر بشكل أسرع وأكثر تنوعًا عن المقابلات التقليدية، رصد أثر ذلك كله على العمل الصحفي. 

يوضح الكتاب الذي نرشحه لكم/ن لقراءته، كيف يمكن للمراسلين/ات الصحفيين/ات استخدام الإنترنت وغيرها من الموارد عبر الإنترنت بشكل أكثر كفاءة وأكثر فاعلية. 

كما يناقش كلا من ريديك وكينج التأثيرات الخاصة بهذه الطفرة التكنولوجية والتي بدأت منذ عام 1995 على الصحافة، وما هي الإشكاليات التي على الصحفي/ة تجنبها، وفق المباديء القانونية والأخلاقية المثارة عبر صحافة الإنترنت.

الكتاب مفيد للصحفيين/ات  الممارسين/ات للمهنة، ولطلاب/طالبات الصحافة، ويقدم صحفي الإنترنت نصائح واضحة وعلمية لتجميع معلومات دقيقة كما يصف الكتاب استراتيجيات لأساليب التفكير في سبيل جمع المعلومات على الإنترنت من أجل إعداد التقارير الإخبارية بأفضل طريقة ممكنة. 

ومن الفصول الهامة في الكتاب هو الفصل الأخير الخاص بقضايا التشهير وبالأخص العنوان التالي: “هل تشجع ثقافة الشبكة على التشهير”؟، وفيه ذكر تعريف مفهوم التشهير وارتباطه بالعمل الصحفي عبر المنصات الإلكترونية المختلفة. 

وذكر  التالي: “ربما قضايا التشهير هي الأكثر أهمية بالنسبة إلى الصحفيين، والغالبية الساحقة من التقارير الإخبارية تذكر أسماء أشخاص وفي بعض الأحيان تتضمن المعلومات المنشورة معلومات كاذبة يمكن أن تضر بسمعة أشخاص. 

وتحدد دعاوى التشهير المعايير التي تحدد متى يمكن معاقبة الصحفيين لنشر معلومات كاذبة يمكن أن تؤذي أشخاصًا آخرين”. 

وفي عنوان آخر عن حقوق الطبع والنشر، ذكر الكتاب “أنه غالبا ما يساء فهم قانون الحقوق الطبع والنشر من جانب الصحفيين، فإن القانون معد ليمنح أصحاب حقوق الطبع والنشر الحق في استخدام ما قاموا بإيداعه، كما يذكر بدايات قانون حق الطبع والنشر الأمريكي الذي يشمل 7 فئات للتأليف الأدبي، الموسيقي، المسرحي، الصوتي، والأعمال السمعية البصرية، وأعمال التمثيل الإيمائي، وتصميم الرقصات، وأعمال التصوير والنقش والنحت. 

  • الكتاب يقدم وجبة دسمة للصحفيين/ات حول عملهم الإلكتروني وعلاقته بالقضايا الشائكة والتي ينبغي على كل صحفي/ة معرفتها والإلمام بها حتى لا يقع في أخطاء التشهير أو أي جريمة أخرى بشكل غير مقصود ومن عدم المعرفة بما يكتب وبطبيعة الشبكة العنكبوتية التي يتعامل معها بشكل يومي. 

عن صحفي الإنترنت: 

الناشر: الأهلية للنشر والتوزيع 

سنة النشر: 2009

عدد الصفحات: 398 

أسماء الكُتاب: راندي ريديك وإليوت كينج

زر الذهاب إلى الأعلى