#مختصر_كتاب

كتاب: صناعة الخبر في كواليس الصحافة الأمريكية

ينقل مؤلفا الكتاب الصحفيان جون ماكسويل هاملتون وجورج أ كريمسكي، خلاصة خبرتهما في الحقل الصحافي والإعلامي وتجاربهما طوال عقود في كبرى المؤسسات الإعلامية الأمريكية.

ويعد هذا الكتاب واحداً ضمن أهم الكتب التي تناقش صناعة الخبر في الصحافة الأمريكية.

ينقسم الكتاب إلى ثمانية فصول، تدور حول العمل الصحفي وكواليس صناعة الخبر في كبرى الغرف الإعلامية، وكيفية إعداد المراسلين الصحفيين لتقاريرهم، وكيفية تحرير الأخبار، وطبيعة العمل الصحفي بشكل عام، وآليات المهنة.

وينقل المؤلفان خبرتهما إلى الصحفيين في كيفية التفكير بشأن صحيفتهم وكيفية مخاطبة الجماهير المستهدفة وفق السياسة التحريرية للجريدة.

ويروي الكاتبان قصصاً مثيرة عن تحقيقات عالمية لاسيما في القرن التاسع عشر وقت ازدهار كبرى الصحف، وكيف كشفت التحقيقات أنماطاً متنوعة من الفساد المالي والطبي والأخلاقي، وغيرت مجرى أحداث وفتحت بعد نشرها نيران المعارك ضد الصحفيين المشاركين فيها.

من أجواء الكتاب:

الصحفيون الأوروبيون يرون دورهم رؤية مختلفة، يعتقدون أن من حقهم تضمين الرأي الشخصي، وما يفضله الصحفي في أعمدة الأخبار، كما أنهم لا يخجلون من استخدام النعوت المنطوية على أحكام، مثل: “مثير للضحك”، أو “جدير بالثناء”، ويقول الأوروبيون إن الصحافة ليست مجرد تسجيل للأحداث، بل إنها دليل للسلوك العام، وباعث على التفكير الجديد.