#مختصر_كتاب

كتاب عزيزي المُحرر..دليلك إلى صياغة احترافية، من تأليف محمود عبدالرازق جمعة، صدر عن مؤسسة بتانة لعام 2019 ويقع في ثلاثة عشر قسمًا ومُلحقين.

يُعد الكتاب واحد من أهم الكتب التي تصلح كمرجع هام ليس للصحفيين فقط، لكن لكل كاتب يُريد ضبط كتابته،حيث إنه يضم أهم المشكلات التي يواجهها المحررون وأشهر ما يُوقع فيه من أخطاء التحرير، فالكتاب -بحسب مؤلفه- محاولة لكشف ظواهر تحريرية غير مستساغة وأخرى غير صحيحة، واقتراح صيغ أخرى بديلة.

يتضمن الكتاب في قسمه الأول الأفعال المساعدة مثل قام وتم لإنهما الأشهر ويُبين مواقع الاستخدام وأمثلة توضيحية مع نصائح بعنوان”قل ولا تقل “.

أما القسم الثاني فكان بعنوان”الحشو” ويركز المؤلف على فكرة أن كثيرًا من الكلمات والتعبيرات المعتادة تُكتب لمجرد إنها معتادة فيكون حشوًا وتكرارًا، مثل يرجع السبب إلى، فقد، نظرًا لأن. أما بالنسبة إلى، وهكذا من الكلمات الشهيرة، حيث يشرح بالأمثلة كيفية تجنبها.

وجاء القسم الثالث بعنوان: ربط المعلومات، وشرح أن الربط بين أجزاء المادة المحررة له طريقتان:

١-ربط معلومات أو تصريحات شخص واحد في سياق واحد.

٢- ربط المعلومات أو التصريحات المرتبطة بأكثر من موضوع أو أكثر من شخص. كما تكلم عن ماهية كلمات مثل في السياق/الشأن/الأمر نفسه، في سياق متصل، في سياق منفصل .

أما في القسم الرابع فيشير المؤلف للأخطاء التي تقع عند التحرير في السياقات الاقتصادية لبعض المصطلحات مثل النسبة والمعدل والمقدار والقيمة.

والقسم الخامس يتحدث عن بعض التعبيرات التي فقدت معناها في عصرنا الحالي، ثم ينتقل إلى التوكيد والتشكيك في لغة الصحافة، ثم في فصله السابع يناقش أهم المشكلات اللغوية في النصوص المُحررة ويتبعه بالأقسام ثمانية وتسعة وعشرة حيث يشير فيهم إلى تراكيب لغوية غير صحيحة، ثم كيفية التشكيل والضبط، ثم أهم الأخطاء الطريفة المتكررة.

ويتطرق الكتاب أيضًا إلى الترقيم ثم طريقة كتابة العناوين، مع تخصيص القسم الثالث عشر للتفريق بين الأشكال التحريرية مثل الخبر والفيتشر والتقرير والتحقيق.

ويرفق الكاتب في كتاب “عزيزي المحرر” مُلحقين مهمين بمثابة مرجع للكتابة وهما علامات الترقيم ومعانيها واستعمالاتها و ملحق أهم دروس الإملاء التي يشيع فيها الخطأ مثل التاء المربوطة وألف الوصل وهمزة القطع وغيرهم.

حرص الكاتب في كل الأقسام على عدة أمور منها: توضيح الأفكار ببساطة، ضرب الأمثلة، عرض أهم المشكلات التي تواجه المحررين مع عرض حلول لها.