نساء المناطق الشعبية تتشاركن فرحة رمضان.. ما وثقته عدسة المصور “كريم عبد العزيز”  

 

في الخامس عشر من رمضان الماضي لعام 2023 انطلق المصور الصحفي “كريم عبد العزيز” بصحبة كاميرته الخاصة، صوب حي المطرية الشهير بمحافظة القاهرة، وتحديدا في منطقة عزبة حمادة، حيث يٌقام حفل إفطار جماعي سنوي في منتصف شهر الصيام ينظمه الأهالي، ويتم تقسيم الأدوار، يتولى الشباب شراء مستلزمات المائدة، وتتولي السيدات إعداد أصناف الطعام، ويوم الإفطار يشارك أطفال العزبة في تنظيف الشوارع لاستقبال الصائمين.

 

 وخلال تلك الأجواء ظل يجول الصحفي الشاب باحثًا عن لقطة مميزة تعكس بهجة الحدث دون تصنع أو ترتيب، بحسب روايته، ليست المرة الأولى التي يقام بها هذا الإفطار وكان يبحث عن “لقطة” جديدة تميزه عن غيره من المصورين الذين وثقوا الحدث من قبل.

 

من نافذة إحدى بيوت عزبة حمادة بالمطرية، وبينما اجتمعت فتيات ونساء أسرة واحدة أمام النافذة يلتقطن صورة “سيلفي” وقد ارتسمت على وجوههن ابتسامة عريضة فرحًا بالحدث، وجد المصور الصحفي”كريم عبد العزيز” في اللقطة العفوية ضالته، إذ رأى فيها تجسيدًا للحالة التي يعيشها الأهالي في هذا الإفطار السنوي كل عام، حيث اجتمعت نساء الأسرة لمتابعة الحدث الذي صنعن أطباقه بأيديهن، حسب روايته في حديثه مع مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام.

 

ما يميز صورة” كريم عبد العزيز” ليس فقط ملامح الفرحة الرسوم  على وجوه الفتيات والسيدات ابتهاجًا بالحدث السنوي الذي تشتهر به منطقتهم، وإنما أيضا أراد أن يوثق من خلالها أجواء الترابط بين الجيران والأقارب في المناطق الشعبية، وحسب وصفه، اجتمع في نافذة البيت فتيات ونساء من أسر مختلفة وليس من أسرة واحدة فقط وهذا دليلًا على علاقات المودة والترابط في الأحياء الشعبية.

 

المصور الصحفي كريم عبد العزيز يعمل بجريدة اليوم السابع منذ أكثر من عشر سنوات، وشارك بصور”فطار المطرية” في مسابقة شعبة التصوير التابعة لنقابة الصحفيين في فرع الحياة اليومية لعام 2023، وفاز من قبل بجائزة التفوق الصحفي عن التصوير عام 2017.

 

وعمل مصورًا للبرلمان منتدبًا من جريدة اليوم السابع لمدة أربعة أعوام، كما شارك في تغطية مباريات كأس العالم في روسيا عام 2018 منتدبا من الجريدة نفسها.