الأخبار برايل.. مجلة تتلمس النور

في مارس عام 2017 ظهر إعلان على بوابة مؤسسة أخبار اليوم “غدًا مفاجأة الصحافة العربية، الأخبار برايل” مع غلاف للعدد الأول من المجلة، كأول مجلة منتظمة الصدور تُجهز وتطبع بطريقة برايل.

 

وبالفعل ظهر العدد الأول وعلى غلافه عناوين للحوارات الصحفية مع وزير الشباب والرياضة ونجوم من الفن، وفي حوار صحفي للعين الإماراتية عام 2017 قال وقتها مدير تحرير المجلة الصحفي أحمد أبو هميلة، أن إصدار الأخبار برايل جاء بعد عرض الفكرة على المسؤولين في مؤسسة أخبار اليوم ثم أصبحت الفكرة حقيقة بالحصول على ترخيص إصدار من المجلس الأعلى للصحافة.

 

“أخبار برايل” مجلة تصدر شهريًا ويقوم على تحريرها عدد من الصحفيين/ات المكفوفين/ات وهي متنوعة وشاملة للأقسام المختلفة السياسة والاقتصاد والفن والتكنولوجيا والرياضة إضافة إلى موضوعات تناقش قضاياهم/ن الخاصة إذا أنها مجلة موجهة بالأصل إلى المكفوفين/ات وتوزع مجانًا في الجمعيات ومكتبات الجامعات.

 

وبحسب أحمد المراغي رئيس تحرير المجلة، في تصريحات له على”الشرق الأوسط” أن المشكلة الأكبر التي تواجه الصحافة المطبوعة بطريقة برايل هي التكلفة المادية المرتفعة في كل مراحل التجهيز والطباعة، ذلك أن الورق المستخدم سعره أعلى بثلاثة أضعاف من الورق المستخدم في طباعة الصحف العادية، وكذلك الطباعة أغلى كثيرًا، كما أن الطباعة تستغرق وقتًا أطول من الطباعة العادية، فطباعة 1000 نسخة برايل قد تستغرق أكثر من نصف شهر.

 

في وقت يواجه أكثر من ثلاثة ملايين كفيف في مصر عوائق تربك رغبتهم/ن في التعليم والحصول على الأخبار والمعلومات والتواصل مع العالم الخارجي توفر “الأخبار برايل” مادة متكاملة لا تقل بأي حال من الأحوال عن أي مطبوعة آخرى.

 

#المرصد_المصري_للصحافة_والإعلام #اليوم_العالمي_لبرايل #برايل