نقابة الصحفيين تنظم دورة تدريبية عن الصحافة الحربية

تعتزم نقابة الصحفيين المصرية، بالتعاون مع المراسل الحربي أحمد حسن العميد، عقد دورة تدريبية عن الصحافة الحربية ومهارات المراسل الحربي.

وبحسب تصريح خاص للمرصد المصري للصحافة والإعلام، كشف الصحفي أحمد حسن العميد، أنه لم يتم الاتفاق حتى الآن على موعد محدد لعقد الدورة، وأن الموعد سيتحدد بعد معرفة أعداد الصحفيين المتقدمين للدورة.

جدير بالذكر أن الصحفي أحمد حسن العميد، شارك فى تغطية الحروب التى اندلعت فى ليبيا وسوريا والعراق، وفى هذه الحروب رصد العميد المعارك الحربية والأوضاع الإنسانية وأجرى لقاءات مع نازحين وقادة عسكريين وخبراء أمنيين فى مناصب رفيعة، كما ألتقى بعض أعضاء تنظيم داعش الإرهابي فى سوريا بعد وقوعهم فى الأسر، ونقل عن كل المقاتلين سواء عسكريين أو مقاتلين ميدانيين فهمهم لفنون القتال العسكرية وكيفية تجنب المخاطر.

وقال العميد للمرصد المصري إن الخبرات التى اكتسبها خلال تغطيته للحروب التى اندلعت فى 3 دول، تمكنه من مساعدة الصحفيين على تغطية الحروب، وكيفية التواجد فى مناطق الاشتباك وجبهات الحروب وتجنب المخاطر التى يتعرضون لها فى المعركة من إصابة أو اعتقال أو أسر.

وذكر أن الصحفي الذى سيجتاز دورة الصحافة الحربية وكيفية إدارة الخطر والتعامل معه، يستطيع أن يتجاوز الصعاب التى تواجهه فى أي من فنون الصحافة.

تتناول الدورة قواعد الاشتباك وتقنيات مواجهة المخاطر والتعامل مع تهديدات القناصة والمفخخات والقصف بأنواعه المختلفة، وكذلك دراسة مسرح العمليات ومعايير اختيار الطرق العسكرية، ومقرات الإقامة أو الاختباء وغيرها، وإليكم تفاصيل الدورة التدريبية:

1- قواعد السلامة المهنية: (التخطيط والإعداد لتغطية الحرب – الإعداد البدنى – الملابس ومعدات الوقاية – الأدوية والتغذية – جمع وتقاطع المعلومات).

2- اختيار مقر الإقامة و نصائح الأمان.

3- التنسيق العملياتي : (دراسة مسرح العمليات ومواقع الاشتباك – التعامل مع القناصة والمفخخات – التعرف على الأسلحة و المدى المجدي لنيرانها).

4- قواعد الاشتباك وأخلاق الحرب.

5- جلسات تحليلية لمقاطع فيديو حوادث إصابة واستشهاد مراسلين حروب.

6- فن التحرك على الجبهات: (حالات استخدام الطرق العسكرية – معايير اختيار السيارة والمرافق – خبير المفرقعات – الانسحابات السريعة – القصف و جحور الثعالب).

7- توصيات التعامل مع الضحايا الناجيات من العنف والاغتصاب فى الحرب.

8- قوانين الحرب: (القانون الدولي الإنساني وحماية الصحفيين – اتفاقيات جنيف والبروتوكولات الإضافية – الحقوق الممنوحة للأسرى).

زر الذهاب إلى الأعلى