للاطلاع على التقرير من هنــا

 التقرير الشهرى لشهر 10 (1)

 

 

رصدت مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، قضايا الصحفيين/ات والإعلاميين/ات المنظورة أمام القضاء المصري خلال نشرتها القانونية العاشرة لعام 2023، والتي تغطي الفترة من 1 أكتوبر إلى 31 أكتوبر 2023.

 

وتستعرض النشرة القضايا التي نُظرت خلال شهر أكتوبر، وعددها 18 قضية، بواقع 6 قضايا جنائية، وعدد 12 قضايا عُمالية وتظلمات قيد صحفيين/ات.

 

وقد تنوّعت القضايا التي شهدها شهر أكتوبر من حيث نوعيتها؛ حيث جاءت قضايا التعويض عن قرارات الفصل التعسفي بعدد 9 قضايا، بينما جاءت قضايا الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر الأخبار الكاذبة بعدد 5 قضايا، في حين جاءت قضايا تفسير أحكام عمالية وقضايا استئناف أحكام تعويض عن فصل تعسفي وقضايا الشروع في النصب وإساءة استخدام وسائل الاتصالات وقضايا تظلمات قيد الصحفيين/ات بعدد قضية واحدة لكل منهم.

 

وفيما يتعلق بالقضايا العمالية، فقد حضر فريق الدعم والمساعدة القانونية عدد 16 جَلسة أمام محاكم أول درجة، إلى جانب حضور عدد 3 جلسات أمام محاكم الاستئناف، وجلستين أمام مصلحة خبراء شمال الجيزة، إضافة إلى القيام بعدد 16 عملاً إدارياً داخل المحاكم، وقد تنوعت الأعمال الإدارية بين تسليم واستلام أوراق ودعاوى من وإلى قلم المحضرين، واستخراج صور رسمية من الأحكام، واستكمال تأسيس شركة لمصلحة صحفيين.