الدعم القانوني للصحفيين/ات والإعلاميين/ات التقرير الشهري سبتمبر 2024

 

 

لقراءة التقرير: شهر سبتمبر

 

 

أصدرت وحدة الدعم والمساعدة القانونية بمؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، تقريرها القانوني التاسع خلال عام 2024، والذي يغطي الأخبار القانونية لقضايا الصحفيين/ات والإعلاميين/ات المنظورة أمام القضاء المصري، ويوضح التقرير مجهودات الفريق في تلك القضايا خلال الفترة من 1 إلى 30 سبتمبر 2024، وكذا يستعرض ويحلل القوانين ومشروعات القوانين المعروضة على السُلطة التشريعية.

وأخيرًا يُقدّم “بروفايل” لأحد الصحفيين/ات المحبوسين/ات، يستعرض فيه أبرز الانتهاكات التي تعرّض/ت لها، مع عرض القوانين التي تمنع وتُجرّم هذه الانتهاكات.

 وتنقسم النشرة إلى عدد 4 أقسام رئيسية كما يلي: 

 

القسم الأول من التقرير، يستعرض القضايا التي نُظرت خلال شهر سبتمبر؛ 29 قضية بواقع 21 قضية عمالية و8 قضايا جنائية.

وقد تباينت القضايا التي شهدها شهر سبتمبر من حيث نوعيتها؛ حيث جاءت قضايا التعويض عن الفصل التعسفي بعدد 18 قضية، وقضايا الانضمام إلى جماعة إرهابية بعدد 8 قضايا؛ وقضايا الطعن بالاستئناف على اﻷحكام العمالية وقضايا تفسير الأحكام العمالية وقضايا احتساب الفترة التأمينية وصرف معاش بواقع قضية واحدة لكل منهم.

 

وكذلك استعرض القسم الأول من التقرير، الجهات القضائية التي قامت بنظر القضايا خلال شهر سبتمبر؛ حيث نظرت دوائر العمال في محكمة شمال الجيزة عدد 11 قضية، ونظرت دوائر العمال في محكمة جنوب الجيزة عدد 7 قضايا، فيما نظرت دوائر الإرهاب في محكمة جنايات الإرهاب في محكمة جنايات القاهرة عدد 5 قضايا، ونظرت نيابة أمن الدولة العليا عدد 5 قضايا؛ واخيرا نظرت دوائر العمال في محكمة استئناف القاهرة ودائرة التأمينات الإجتماعية في محكمة جنوب القاهرة ودائرة التنفيذ والإشكالات في محكمة شمال القاهرة بواقع قضية واحدة لكل منهم. 

 

القسم الثاني من التقرير، استعرض مجهودات فريق وحدة الدعم والمساعدة القانونية بالمؤسسة؛ حيث قام الفريق بتقديم الدعم القانوني المباشر في عدد 3 قضية عمالية لصالح 3 صحفيين/ات، وعدد 8 قضايا جنائية لصالح 8 صحفيين؛ فيما قام الفريق بتقديم عدد 5 استشارات قانونية من خلال خدمة الاستشارات عبر وسائل التواصل المختلفة للمؤسسة لصالح 5 صحفيين/ات، بشأن الإجراءات القانونية الصحيحة في أمور متعلّقة بعملهم/ن الصحفي.

 

واستعرض القسم الثاني من التقرير عدد الجلسات والإجراءات القانونية في القضايا المذكورة، وكانت على النحو التالي:

  • في القضايا الجنائية: حضر فريق وحدة الدعم والمساعدة القانونية عدد 11 جلسة تجديد حبس لعدد 8 صحفيين أمام نيابة أمن الدولة العليا ودوائر الإرهاب في محكمة جنايات القاهرة، إلى جانب القيام بعدد 6 أعمال إدارية.
  • في القضايا العمالية: حضر فريق وحدة الدعم والمساعدة القانونية عدد 26 جلسة في قضايا عمالية منظورة أمام محاكم استئناف عالي العمال ومحاكم أول درجة، إلى جانب القيام بعدد 17 عملًا إداريًا على مدار الشهر، وتنوعت الأعمال الإدارية بين الاستعلام عن قرارات الجلسات، واستخراج صور الأحكام والمستندات وتسليم وتسلم الإعلانات.

 

فيما استعرض القسم الثالث موضوع الشهر، اختيار موضوع أو مشكلة قانونية تخص الصحفيين/ات والإعلاميين/ات، وقد تبنت النشرة القانونية لشهر سبتمبر موضوع “جريمة تعمد الإزعاج في قانون تنظيم الاتصالات“.

 

أما القسم الرابع والأخير من النشرة، عن بروفايل خاص بأحد الصحفيين/ات المحبوسين/ات احتياطيًا؛ ليستعرض البيانات الأساسية للصحفي/ة المحبوس/ة، والبيانات الخاصة بالقضية المحبوس/ة على ذمّتها، وكذا عرض أبرز الانتهاكات القانونية التي تعرّض لها الصحفي/ة خلال مراحل القبض عليه/ا، ومرحلة التحقيق داخل النيابة، ومراحل تجديد الحبس، مع إبراز المواد القانونية التي تُجرم هذه الانتهاكات، التي وقعت بحق الصحفي/ة. 

وقد وقع الاختيار على الصحفي بموقع عرب بوست خالد ممدوح ليكون صحفي شهر سبتمبر. 

 

زر الذهاب إلى الأعلى