حصلت مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، على حكم قضائي لصالح الصحفية أسماء حامد قبل مؤسسة دار الهلال القومية، حيث قضت محكمة جنوب القاهرة الابتدائية (الدائرة 17 عمال كلى جنوب القاهرة) في الدعوى رقم 1247 لسنة 2022 المقامة من الصحفية أسماء حامد قبل مؤسسة دار الهلال لإثبات علاقة العمل والتعويض عن فصلها تعسفيا بثبوت علاقة عمل الصحفية مع المؤسسة وإلزام دار الهلال بسداد مبلغ مالي تعويضا عن فصل الصحفية تعسفيا من عملها دون مسوغ أو سبب قانوني.

وتعود وقائع الدعوى إلى ورود اتصال هاتفي للصحفية من قبل إدارة شئون العاملين بالمؤسسة وابلاغها بفصلها من العمل، ومع محاولة الصحفية لمقابلة رئيس مجلس إدارة المؤسسة بتاريخ 31 يناير 2022 للوقوف على أسباب فصلها من العمل، تم منعها من دخول مقر المؤسسة، الأمر الذي دفعها إلى تحرير محضر بقسم الشرطة لإثبات الحالة، وتحرير شكوى بمكتب العمل، ومع تعذر التسوية تم إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية المختصة.

وبدوره قدم فريق وحدة الدعم والمساعدة القانونية بالمرصد المصري للصحافة والإعلام، الدعم القانوني المباشر في القضية للصحفية أسماء حامد منذ بداية وقائع الدعوى، وقام بإعداد صحيفة الطلبات وإيداعها بالمحكمة وإعلان المؤسسة المدعى عليها والحضور أمام المحكمة في 10 جلسات على مدار 13 شهرا حتى تاريخ صدور الحكم يوم الخميس الموافق 27 أبريل 2023.

يأتي هذا الحكم في إطار جهود مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام في ملف قضايا الصحفيين المفصولين تعسفيا من قبل المؤسسات الصحفية.

جدير بالذكر أن الحكم صادر من محكمة أول درجة، ويحق لأطراف الدعوى (مؤسسة دار الهلال، الهيئة العامة للتأمينات، الصحفية)، الاستئناف على هذا الحكم.

⚖️ للاطلاع على آخر أحكام حصلت عليها المؤسسة اضغط على الرابط التالي: https://bit.ly/3VfJRI1