“المرصد” يتقدم بمذكرة لإخلاء سبيل صحفيين تجاوزا الحد الأقصى للحبس الاحتياطي

 

 

تقدمت وحدة الدعم والمساعدة القانونية بمؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، بمذكرة لإخلاء سبيل الصحفيين مصطفى الخطيب، ومدحت رمضان، لتجاوزهما الحد الأقصى للحبس الاحتياطي، المنصوص عليه بالفقرة الأخيرة من المادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية.

وتنص الفقرة الأخيرة من المادة على أن ” … وفي جميع الأحوال لا يجوز أن تجاوز مدة الحبس الاحتياطي في مرحلة التحقيق الابتدائي وسائر مراحل الدعوى الجنائية ثلث الحد الأقصى للعقوبة السالبة للحرية، بحيث لا يتجاوز ستة أشهر في الجنح، وثمانية عشر شهراً في الجنايات، وسنتين إذا كانت العقوبة المقررة للجريمة هي السجن المؤبد أو الإعدام”.

خلال السطور التالية نرصد بشيء من التفصيل بيانات كل صحفي: 

  1. الصحفي مصطفى الخطيب:

 مراسل وكالة أسوشيتدبرس،  أُلقي القبض عليه  من منزله بالقاهرة بتاريخ 12 أكتوبر 2019، بعد نشره خبر عن  القبض على طالبين بريطانيين متواجدين في مصر لأغراض أكاديمية، من محيط ميدان التحرير تزامنًا مع دعوات التظاهر التي عُرفت بتظاهرات سبتمبر؛ وتم اقتياده إلى جهة غير معلومة حتى عرضه على نيابة أمن الدولة العليا في 14 أكتوبر 2019، والتحقيق معه في القضية رقم 488 لسنة 2019 أمن دولة، واتهامه بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وحبسه احتياطيًا على ذمة التحقيقات.

  1. الصحفي مدحت رمضان: 

صحفي بموقع شبابيك الإخباري، ومتخصص في مجال seo ومحركات البحث، ألقي  القبض عليه من منزل أسرته في مركز أشمون بمحافظة المنوفية، في 28 مايو 2020، وتم اقتياده إلى جهة غير معلومة حتى عرضه على نيابة أمن الدولة العليا بتاريخ 27 يونيو 2020، والتحقيق معه في القضية رقم 680 لسنة 2020 أمن دولة عليا.

وجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وحبسه احتياطيًا على ذمة التحقيقات.

ويعد هذا الطلب هو الثالث خلال هذا العام التي تتقدم به وحدة الدعم والمساعدة القانونية بالمؤسسة لإخلاء سبيل الصحفيين المحبوسين احتياطيًا ممن تجاوزوا الحد الأقصى للحبس الاحتياطي. 

زر الذهاب إلى الأعلى