حصلت وحدة الدعم والمساعدة القانونية بمؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام على حكم لـ صالح الصحفي أحمد هنداوي، ضد جريدة البورصة.

 

وانعقدت اليوم الأحد الموافق 25 فبراير لسنة 2024، الجلسة السادسة عشر للدائرة الأولى عمال شمال الجيزة، وقضت محكمة أول درجة عمال كُلي، باستمرار عمل الصحفي لدى الجريدة، بجانب صرف ما لم يتم صرفه للمدعى من مستحقات مالية، ورفض ماعدا ذلك من طلبات.

 

فيما رفضت المحكمة الطلب المرفوع من جريدة البورصة، الصادرة عن شركة بزنس نيوز للصحافة، الخاص بـ فصل العامل.

وكان الصحفي تقدم بشكوى إلى مكتب العمل عن واقعة الفصل، ثم تولى المرصد متابعة الشكوى، إلى أن تم إحالتها إلى المحكمة العمالية، وتداولت الدعوى بالجلسات، وأثناء سير الدعوى طلب مرة أخرى الصحفي التدخل الودي لحل النزاع بينه وبين الجريدة الذي لا يد له فيه.

 

 وقدمت وحدة الدعم القانوني بالمرصد الاستشارة القانونية للصحفي، بوجود لجنة تسوية المنازعات في نقابة الصحفيين، التي قدمت له الدعم القانوني بحضور تلك الجلسة الودية لـ حل النزاع، لكنها باءت مرة أخرى بالفشل حتى صدور منطوق الحكم بعودته للعمل، وصرف مستحقاته المالية.

 

وقدمت وحدة المساعدة والدعم القانوني بمؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، الدعم القانوني المباشر للصحفي بحضور ستة عشر جلسة على مدار أحد عشرة أشهر أمام محكمة أول درجة، إلى جانب حضور جلسات المناقشات أمام مصلحة خبراء وزارة العدل، بالإضافة إلى إعداد مذكرات الدفاع والمستندات اللازمة.

 

ويعد هذا الحكم الأول الذي تحصل عليه المؤسسة لصالح الصحفيين/ات الذين/اللواتي قدمت لهم/ن الدعم القانوني في القضايا العمالية منذ بداية العام 2024.
وقد حصلت مؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام على أحكام لصالح عشرات الصحفيين/ات، وذلك منذ عملها خلال السنوات السابقة.