“المرصد” يحصل على حكم نهائي بالتعويض المالي عن فصل صحفية تعسفيًا من جريدة الديار

حصلت وحدة الدعم والمساعدة القانونية، بمؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، على حكم نهائي من محكمة استئناف القاهرة -الدائرة 11 استئناف عالي عمال- بتأييد الحكم الصادر لصالح الصحفية هناء عبد الفتاح، بالتعويض المادي عن فصلها تعسفيًا من قبل جريدة الديار.

وقالت وحدة الدعم والمساعدة القانونية بالمؤسسة، إن محكمة استئناف القاهرة بجلستها المنعقدة بتاريخ 11 أغسطس الجاري، رفضت الطعن رقم 1240 لسنة 140 قضائية المقام على الحكم الصادر من الدائرة الثانية عمال بمحكمة شمال الجيزة الابتدائية، في القضية رقم 1626 لسنة 2023 عمال كُلي شمال الجيزة، المقامة من الصحفية ضد جريدة الديار لفصلها تعسفيًا من عملها دون مسوغ قانوني.

وكانت الدائرة الثانية عمال قضت بتاريخ 28 ديسمبر 2023، بإلزام جريدة الديار بسداد مبالغ مالية كتعويض مادي وأدبي عن الفصل التعسفي، والمقابل النقدي لمهلة الإخطار، والمقابل المادي لرصيد الإجازات غير المستنفذة، مع إلزام الجريدة بسداد الراتب المتأخر للصحفية، ورد مسوغات تعيينها مع إعطائها شهادة خبرة.

وتعود وقائع الدعوى إلى قيام جريدة الديار في منتصف شهر يناير 2023 بمنع الصحفية من دخول مقر الجريدة، ومنعها من ممارسة عملها والامتناع عن سداد مستحقاتها المالية المتمثلة في راتبها من بداية عملها بالجريدة في يوليو 2019 حتى تاريخ فصلها، وتقدمت بشكوى إلى مكتب العمل لتسوية النزاع بينها وبين الجريدة، ومع تعذر التسوية تمت إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية التي أصدرت حكمها المشار إليه.

وتولت وحدة الدعم والمساعدة القانونية بالمؤسسة تقديم الدعم القانوني المباشر للصحفية من بداية إقامة الدعوى أمام مكتب العمل، ومحكمة أول درجة مصلحة خبراء وزارة العدل، وحتى تاريخ صدور الحكم النهائي في الدعوى.

زر الذهاب إلى الأعلى