“المشطوبين” بسبب فصل الصحفيين/ات.. رؤساء تحرير صحف خارج جداول النقابة

أصدرت لجنة التأديب في نقابة الصحفيين بتاريخ 10 سبتمبر 2024 قرارها بشطب الصحفي ياسر بركات، رئيس مجلس إدارة جريدة الموجز من جداول نقابة الصحفيين، في التحقيق رقم 10 لسنة 2022، وذلك في الشكوى المقدمة من الصحفي محمد رضا مرزوق عباس (وشهرته: محمد فرعون)، وآخرون.

وقد أسندت هيئة التحقيق الابتدائي إلى الصحفي ياسر بركات -وبصفته الصحفية وبوصفه- رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير جريدة الموجز، أنه “لم يلتزم بالمسلك القويم الذي يحافظ على كرامة المهنة، لما يمثله الصحفي من نموذج يقتدى به كل قارئ، وذلك من خلال قيامه بفصل مجموعة من الصحفيين العاملين بجريدة الموجز فصلاً تعسفيًا، ووقف صرف مستحقاتهم المالية وإغلاق مقر الجريدة، وصدور عدة أحكام قضائية تضمنت تعويض البعض منهم عن الفصل التعسفي، وصرف المستحقات المالية، وامتناعه عن تنفيذ الأحكام الصادرة”.

لم يكن قرار مجلس نقابة الصحفيين بشطب عضوية الصحفي ياسر بركات هي الحالة الأولى في مواجهة تعنت رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية قبل الصحفيين/ات.

في هذه الورقة نرصد خلفية الحدث وكذلك نرصد القرارات الصادرة من هيئة التأديب بالنقابة بشطب عضوية صحفيين على خلفية قيامهم بالتعنت قبل الصحفيين/ات بفصلهم/ن تعسفيًا من عملهم/ن وحجب مستحقاتهم المالية.

 

لقراءة الورقة: بسبب فصل الصحفيين رؤساء تحرير صحف خارج جداول النقابة

 

زر الذهاب إلى الأعلى