تقرير الدعم القانوني للصحفيين والإعلاميين/ات يونيو 2024

أصدرت وحدة الدعم والمساعدة القانونية بمؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، تقريرها القانوني الرابع خلال عام 2024، والذي يغطي الأخبار القانونية لقضايا الصحفيين/ات والإعلاميين/ات المنظورة أمام القضاء المصري، ويوضح التقرير مجهودات الفريق في تلك القضايا خلال الفترة من 1 إلى 30 يونيو 2024، وكذا يستعرض ويحلل القوانين ومشروعات القوانين المعروضة على السُلطة التشريعية.

وأخيرًا يُقدّم “بروفايل” لأحد الصحفيين/ات المحبوسين/ات، يستعرض فيه أبرز الانتهاكات التي تعرّض/ت لها، مع عرض القوانين التي تمنع وتُجرّم هذه الانتهاكات.

 

 وتنقسم النشرة إلى عدد 4 أقسام رئيسية كما يلي: 

القسم الأول من التقرير، يستعرض القضايا التي نُظرت خلال شهر يونيو؛ 18 قضية بواقع 16 قضية عمالية و2 قضية جنائية.

وقد تنوّعت القضايا التي شهدها شهر يونيو من حيث نوعيتها؛ حيث جاءت قضايا التعويض عن الفصل التعسفي بواقع 14 قضايا، وجاءت قضايا الانضمام إلى جماعة إرهابية بواقع قضيتين، فيما جاءت قضايا تفسير الأحكام الصادرة عن المحاكم العمالية بواقع قضية واحدة، وقضايا الطعن بالاستئناف على اﻷحكام العمالية بواقع قضية واحدة أيضا.

 

وكذلك استعرض القسم الأول من التقرير، الجهات القضائية التي قامت بنظر القضايا خلال شهر يونيو؛ حيث نظرت دوائر العمال في محكمة شمال الجيزة عدد 10 قضايا، ونظرت دوائر العمال في محكمة جنوب الجيزة عدد قضيتان، ونظرت اﻹدارة العامة لمصلحة الطب الشرعي عدد قضيتان، فيما نظرت دوائر العمال في محكمة استئناف القاهرة، وقاضي التنفيذ بمحكمة شمال القاهرة، دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات الجيزة بسجن الجيزة المركزي، دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات القاهرة في مركز إصلاح وتأهيل مدينة بدر بعدد قضية واحدة لكل منهم. 

 

القسم الثاني من التقرير، استعرض مجهودات فريق وحدة الدعم والمساعدة القانونية بالمؤسسة؛ حيث قام الفريق بتقديم الدعم القانوني المباشر في عدد 16 قضية عمالية لصالح 16 صحفيًا/ة، وعدد قضيتين جنائية لصالح صحفيين اثنين؛ فيما قام الفريق بتقديم عدد 6 استشارات قانونية من خلال خدمة الاستشارات عبر وسائل التواصل المختلفة للمؤسسة لصالح 6 صحفيين/ات، بشأن الإجراءات القانونية الصحيحة في أمور متعلّقة بعملهم/ن الصحفي.

 

واستعرض القسم الثاني من التقرير عدد الجلسات والإجراءات القانونية في القضايا المذكورة، وكانت على النحو التالي:

 

  • في القضايا الجنائية: حضر فريق وحدة الدعم والمساعدة القانونية عدد 2 جلسة تجديد حبس لصحفيين اثنين أمام دوائر الإرهاب بمحكمة جنايات الجيزة والقاهرة، إلى جانب القيام بعمل إداري واحد.
  • في القضايا العمالية: حضر فريق وحدة الدعم والمساعدة القانونية عدد 16 جلسات في قضايا عمالية منظورة أمام محاكم أول درجة، وعدد جلسة واحدة أمام محاكم الاستئناف، وعدد 2 جلسة أمام اﻹدارة العامة لمصلحة الطب الشرعي، وجلسة واحدة أمام قاضي التنفيذ بمحكمة شمال القاهرة، إلى جانب القيام بعدد 9 أعمال إداريًا على مدار الشهر، وتنوعت الأعمال الإدارية بين الاستعلام عن قرارات الجلسات، واستخراج صور الأحكام والمستندات وتسليم وتسلم الإعلانات.

 

فيما استعرض القسم الثالث موضوع الشهر، اختيار اختيار موضوع أو مشكلة قانونية تخص الصحفيين/ات والإعلاميين/ات، وقد تبنت النشرة القانونية لشهر يونيو موضوع  “الرسوم القضائية وحق التقاضي للمواطنين/ات“.

 

ويستعرض القسم الرابع والأخير من النشرة، بروفايل خاص بأحد الصحفيين/ات المحبوسين/ات احتياطيًا؛ فيستعرض البيانات الأساسية للصحفي/ة المحبوس/ة، والبيانات الخاصة بالقضية المحبوس/ة على ذمّتها، وكذا عرض أبرز الانتهاكات القانونية التي تعرّض لها الصحفي/ة خلال مراحل القبض عليه/ا، ومرحلة التحقيق داخل النيابة، ومراحل تجديد الحبس، مع إبراز المواد القانونية التي تُجرم هذه الانتهاكات، التي  وقعت بحق الصحفي/ة. وقد وقع الاختيار على مدير شبكة يقين الإخبارية يحيى خلف الله  ليكون صحفي شهر يونيو. 

 

للاطلاع على التقرير كامل: تقرير القانونى لشهر يوينو

 

زر الذهاب إلى الأعلى