قال محامى المرصد المصري للصحافة والإعلام، إن قطاع مصلحة السجون، نفذ اليوم الأحد، قرار إخلاء سبيل الصحفيين محمد جمعة، وهاني عبد الرحمن، و أنهى إجراءات اطلاق سراحهما، مشيرًا إلى أن الصحفيين وصلا إلى محل إقامتهما بالإسماعيلية.
وكانت نيابة أمن الدولة العليا، قررت يوم 3 أغسطس 2022 إخلاء سبيل جمعة وعبد الرحمن بضمان مالي قدوه 3 آلاف جنيه لكل منهما على ذمة القضية رقم 1436 لسنة 2022 أمن دولة عليا.
ويذكر أن قوة من الأمن الوطني قد ألقت القبض على الصحفيين بمحافظة الإسماعيلية يوم 21 يوليو 2022، وجرى اقتيادهما إلى مقر الأمن الوطني، قبل أن تقوم الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية مساء يوم 22 يوليو 2022 ببث فيديو يظهر فيه الصحفيين وهما يدليان باعترافات مصورة حول قيامها بفبركة تلك الفيديوهات مقابل مبالغ مالية.
وفى يوم 24 يوليو حققت نيابة أمن الدولة العليا، مع جمعة وعبد الرحمن، ووجهت لهما النيابة تهم الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وأمرت النيابة بحبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات. وفى يوم 2 أغسطس قررت النيابة تجديد حبسهما مرة ثانية لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات.