جددت مساء أمس، الدائرة الثالثة إرهاب في محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في مركز إصلاح وتأهيل مدينة بدر حبس، الصحفي بموقع شبابيك الإخباري مدحت رمضان لمدة 45 يومًا في القضية رقم 680 لسنة 2020 أمن الدولة العليا، بتهم الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

وانعقدت الجلسة من خلال تقنية الفيديو كونفرانس، ومثُل الصحفي رفقة جميع المتهمين المحبوسين داخل سجن بدر 1 في جميع القضايا، وتم عرضهم دفعة واحدة دون تفرقة أو تمييز، ورفضت المحكمة السماح لأيٍ من المتهمين بالحديث معها، وقامت بإغلاق دائرة الصوت عن السجن.

وطلب الدفاع الحاضر مع الصحفي إخلاء سبيله بضمان محل إقامته؛ لسقوط قرار حبسه الاحتياطي على ذمة القضية؛ وذلك لتجاوزه الحد الأقصى للحبس الاحتياطي المنصوص عليه في الفقرة الأخيرة من المادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية.

وقالت وحدة الدعم والمساعدة القانونية بمؤسسة المرصد المصري للصحافة والإعلام، التي تتولّى الدفاع عن الصحفي، إن استمرار احتجاز الصحفي يأتي خارج إطار قانون الإجراءات الجنائية، كونه محبوسًا على ذمة القضية منذ مايو 2020، وإن قانون الإجراءات الجنائية، ينص على أن الحد الأقصى للحبس الاحتياطي في مرحلة التحقيق الابتدائي 6 أشهر في الجنح، و18 شهرًا في الجنايات، وعامين إذا كانت العقوبة هي السجن المؤبد أو الإعدام.