قال المحامي بالنقض طارق عبد العال، إن محكمة الطعون العسكرية، قضت بقبول الطعن رقم 207 لسنة 16 قضائية المقدم من الصحفي الاستقصائي إسماعيل الإسكندراني على الحكم الصادر ضده بالسجن لمدة 10 سنوات في القضية رقم 18 لسنة 2018 جنايات شمال القاهرة العسكرية.
وأشار عبد العال، إلى أن محكمة النقض العسكرية قضت بتعديل الحكم والقضاء مجددا بالسجن لمدة 7 سنوات على الصحفي، عما أسند إليه من اتهامات الانضمام لجماعة محظورة والحصول بطرق غير مشروعة علي سر من أسرار الدفاع واذاعته عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
كانت قوات الأمن ألقت القبض على الصحفي إسماعيل الإسكندراني، يوم 29 نوفمبر 2015، من مطار الغردقة أثناء عودته من ً العاصمة الألمانية برلين، بناء على أمر ضبط وإحضار صادر من النيابة مسبقًا لورود اسمه كأحد المتهمين في أحد محاضر التحريات المعدة من جهاز الأمن الوطني في أحد القضايا بتاريخ مارس 2015. وتم عرضه على نيابة أمن الدولة العُليا بتاريخ 1 ديسمبر 2015، ووجهت له اتهامات الانضمام إلى جماعة الإخوان، وإذاعة سر من أسرار الدفاع، ونشر أخبار كاذبة خارج البلاد.
واستمر إسماعيل قيد الحبس الاحتياطي الذي تخطى المدد القانونية المقررة قانونًا. حتى قررت نيابة أمن الدولة إحالته إلى النيابة العسكرية، وأحيل للمحاكمة باتهامات الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، وإذاعة أخبار كاذبة، ونشر سر عسكري، في القضية 18 لسنة 2018 جنايات شمال القاهرة العسكرية، وتداولت القضية بالجلسات إلى أن صدر ضده حكم المحكمة العسكرية في 19 مايو 2018 بسجنه 10 سنوات، وفي 27 سبتمبر 2018 تم التصديق على الحكم ليصبح حكما نهائيا وباتا.