للاطلاع على التقرير كاملاً:

تقرير ربع سنوى التالت لسنة 2023

يصدر المرصد المصري للصحافة والإعلام تقريراً ربع سنوي، يغطي من خلاله أهم النشاطات والخطابات الصادرة عن الجهات المعنية بتنظيم العمل الصحفي والإعلامي في مصر، كما يتناول بالرصد والتحليل كل الانتهاكات التي وقعت خلال ربع العام المنصرم. 

 

يهدف هذا التقرير إلى تسليط الضوء على الانتهاكات التي وقعت للصحفيين/ات والإعلاميين/ات، والتعرف على طبيعة هذه الانتهاكات، وكذلك تسليط الضوء على أداء المؤسسات الحاكمة للعمل الصحفي والإعلامي في مصر، لعل ذلك يساعدنا في تقييم نشاط هذه المؤسسات، وفي فهم منطق الانتهاكات.

 

ورصد تقرير هذا الربع من العام (يوليو- سبتمبر 2023)، في القسم اﻷول منه، وقوع 29 انتهاكاً بحق الصحفيين/ ات والإعلاميين/ات، ويكشف التقرير أن الرقم الأكبر منها يتعلق بقرارات الحبس على ذمة التحقيقات، بواقع 7 حالات تجديد حبس، ويليه في الترتيب انتهاك سرقة حقوق ملكية فكرية، وقد تكرر وقوعه 5 مرات، يأتي بعدهم انتهاكات التعدي بالقول أو التهديد والقبض التعسفي، بواقع 3 مرات لكل منهما، يلي ذلك انتهاكات حجب حقوق مالية، فصل تعسفي، تعامل أو تحدث غير لائق، بواقع مرتين لكل منهم.

وأخيراً انتهاكات مصادرة أو استيلاء على ممتلكات، أو منقولات، أو إزالة محتوى صحفي أو إعلامي، سب وقذف، التعرض للضرب، إتلاف أو حرق منقولات أو ممتلكات شخصية.