استدعت هيئة المكتب بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، رئيس تحرير والممثل القانوني لموقع “ذات مصر”، يوم الجمعة 5 يناير 2023؛ للتحقيق في اتهامه بنشر أخبار كاذبة وتحريضية، تتنافى مع مواثيق الشرف الصحفية والإعلامية، وتستوجب المساءلة القانونية.

وثّق المرصد المصري للصحافة والإعلام، عبر التواصل المباشر، مع مصدر بمجلس تحرير موقع “ذات مصر” الإخباري، اليوم الأربعاء 10 يناير 2023، وهو موقع تابع لشركة “ذات مصر لإنتاج المحتوى الإلكتروني وإعداد الدراسات”، والتي تأسست بنهاية عام 2019، واحتوّت على مركز دراسات سياسية، وموقع إلكتروني، ودار نشر.

كشف المصدر بمجلس التحرير في حديثه للمرصد، عن موعد التحقيق معه، وهو غدًا الخميس 11 يناير 2023، معرفته بخبر إحالة رئيس التحرير والممثل القانوني للتحقيق في البداية من الصحف، قبل أن يتم التواصل مع المجلس بشكل رسمي، متوقعًا أن يكون ذلك بسبب نشر مادة تتعلّق بوزير الشباب والرياضة، ومادة أخرى تتعلّق باجتماع مجلس الشيوخ.

وقال إنه لم يعرف حتى اليوم، سبب الإحالة إلى التحقيق، أو المادة المنشورة محل الخلاف، لافتًا إلى رغبته في إيجاد حل ومعالجة الأمر، ليستمر الموقع في عمله الصحفي بشكل طبيعي، خاصة وأن هدف الموقع، هو تقديم صحافة حقيقية للقارئ، وعدم الدخول في صدام مع السُلطة؛ لأن ذلك -بحد وصفه- هو عمل السياسيين وليس العاملين/ات بالصحافة.

وعن وجود أية وقائع مماثلة حدثت في الماضي، أكد المصدر أنها المرة الأولى التي يتم فيها إحالة موقع “ذات مصر” إلى التحقيق، والأولى التي يحدث فيها تواصل مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وتابع: “كان قد أجرى الموقع سابقًا حوارًا صحفيًا أثار جدلًا وأغضب البعض، ما دفعنا لوقف النشر لفترة مؤقتة،  قبل أن نعاود نشاطنا في وقت لاحق، ولكن المجلس الأعلى لتنظيم العلام لن يتطرّق لهذه الواقعة، ولم يكن طرفًا فيها”.